اقتصاد

وزير النفط: الطلب على النفط يشهد تعافياً مستمراً

(كونا) – قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة الدكتور محمد الفارس، اليوم الأربعاء، إن الطلب العالمي على النفط يشهد تعافياً مستمراً في ظل الأجواء الحالية الإيجابية، وسط تحسن مؤشرات الاقتصاد العالمي، واستمرار حركة السحوبات من المخزونات النفطية.
جاء ذلك في تصريح للفارس، نقله بيان صادر عن وزارة النفط، عقب ترؤسه وفد الكويت المشارك في الاجتماعين الـ37 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج، والـ25 الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، والدول المنتجة من خارجها «أوبك بلس»، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.
وأشار الفارس إلى وجود محاذير تستدعي مواصلة توخي الحذر ومراقبة تطورات السوق، في ظل المتحورات الجديدة لجائحة «كوفيد 19»، وتأثيرات ارتفاع نسب التضخم، متوقعاً أن «تأثيرات متحور أوميكرون، ربما تكون طفيفة في ظل التوسع في توزيع اللقاحات».
وذكر أن «أوبك» تعمل بمسؤولية في اتخاذ قراراتها بصورة جماعية توافقية، ليصب في مصلحة جميع الأطراف وتضمن نمو الاقتصاد العالمي، وتوازن أسواق النفط.
وأشاد بنتائج اجتماع «أوبك بلس» الذي يتماشى مع استراتيجيتها في رفع الإنتاج منذ شهر أغسطس 2021، إذ أثبتت فاعليتها في أمن الإمدادات في السوق، مبيناً أنه يتم مراجعتها بشكل شهري في إطار تحقيق الاستقرار.
وأشاد الفارس بالتزام الدول الأعضاء المشاركة في «أوبك بلس»، باتفاق إعلان التعاون والذي يعزز بدوره المحافظة على استقرار الأسواق، ويضمن أمن الإمدادات.
وأكد أن الاجتماعات الشهرية تحقق الكثير من الشفافية والاستجابة الإيجابية، في سوق يشهد متغيرات متسارعة، مشدداً على أن «أوبك بلس»، من خلال التشاور والتنسيق والتوافق الجماعي تقوم بكل ما يسهم ويدعم استقرار الأسواق وتوازنها.

زر الذهاب إلى الأعلى