مجلس الأمة

رئيس مجلس الأمة يرفع جلسة اليوم إلى 18 الجاري

افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم يفتتح الجلسة التكميلية اليوم، وتلا الأمين العام أسماء الحضور والمعتذرين.

واعتذر عن الحضور النواب حمد الهرشاني، أحمد مطيع، وأسامة المناور.

المجلس يبدأ بمناقشة بند الأسئلة البرلمانية 

ناقش مجلس الأمة خلال جلسته التكميلية اليوم بند الأسئلة البرلمانية ، الذي طالب خلاله عدد من النواب ، الوزراء بالتعاون مع المجلس والتجاوب مع الأسئلة البرلمانية والرد عليها.

وقال النائب حسن جوهر في تعليقه على جواب وزير الخارجية على سؤاله حول المراسلات التي تلقتها دولة الكويت من الحكومة الماليزية بخصوص الصندوق السيادي الماليزي ، ان هذه القضية هزت سمعة الكويت في الاوساط الدولية وأثرت على تصنيفها الائتماني.

وأضاف جوهر" انه لأول مرة في تاريخ الكويت السياسي نشهد فسادا ماليا مرتبطا بأعلى المسؤولين في الدولة ونرى كثيرا من نقاط القصور والإهمال في التعامل مع هذه القضية "
 
وأوضح ان التعامل الحكومي مع هذه القضية لم يكن على المستوى المطلوب، إضافة الى ان هناك عدم رغبة من الأجهزة الرقابية في فرض الرقابة والمحاسبة.
 
وأضاف ان هناك إجراءات قانونية اتخذت في هذه القضية ومحاولات لإيهام الناس ان الموضوع مرصود لكن دون جدية ، لافتا الى انه عندما نجد 3 مليارات دولار تصل الى الكويت وتخرج منها خلال 48 ساعة ويتم الإبلاغ عن ذلك خلال 10 أيام فهذا يعني ان هناك خللا جسيما ".
 
وتابع جوهر " عندما تمر هذه العملية والمسؤولين عن ذلك ما زالوا على رأس عملهم فإن الأمر برمته يحتاج الى غربلة حقيقية وعلاج جذري "
 
وأشاد بحرص سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي عهده الشيخ مشعل الأحمد على متابعة ملف محاربة الفساد والتشديد على ضرورة محاسبة المتورطين فيه .
 
وفي تعليقه على رد وزير الأشغال على سؤاله حول أسباب التأخير في تطوير الطريق الواقع بين أمغرة وسعد العبدالله ، قال النائب مبارك الحجرف ان هذا الطريق يستخدم من قبل الأفراد والشاحنات ويسمى بطريق الموت لما يشهد من حوادث يوميا .
 
وأضاف الحجرف " سبق ان زرنا هذا الطريق منذ 4 سنوات بحضور وزير الأشغال الذي تعهد بإصلاحه لكن دون جدوى ، لافتا الى ان هذا الطريق مثال على تردي مستوى الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين ، وتردي الطرق في الكويت بشكل عام .
 
وقال النائب د. عبدالكريم الكندري في تعليقه على رد وزير المالية على سؤاله حول أسباب التأخر في تقديم بلاغ ضد المتهمين في قضية الصندوق الماليزي ، انه تم دفن هذه القضية تحت ملفات وقضايا أخرى ، مشيرا الى مسؤولية سمو رئيس الوزراء الذي اعترف بتأخره في تقديم البلاغ.

ودعا الكندري الوزراء الى التجاوب مع الأسئلة البرلمانية والرد عليها، ملوحا باستخدام ادواته الدستورية كاملة في حال عدم رد أي وزير على الأسئلة البرلمانية.

من جانبه قال النائب مهند الساير في تعليقه على رد وزير العدل على سؤاله حول القرارات المنظمة لتحديد قيمة المكافآت المالية والسقف الأعلى لمكافآت أعضاء السلطة القضائية ، " انه لا يمكن ان يقبل بالمبالغة في المكافآت التي وصلت الى مليوني دينار عن الانتخابات الأخيرة ، في الوقت الذي تتأخر فيه الحكومة عن صرف مكافأة الصفوف الأمامية"
 
وفي تعليقه على رد وزير العدل على سؤاله حول قيام النيابة العامة بمتابعة جرائم غسل الأموال والتهرب الضريبي ووثائق بنما ، قال النائب أسامة الشاهين ان هناك 13 مليون و400 ألف وثيقة مالية مشبوهة، وهذا لا يعني الاتهام ولكن يعني الحاجة للسؤال وتقدمت بسؤال لوزير العدل والنزاهة، لعنايتنا بهذا الجانب"
 
بدوره قال النائب مرزوق الخليفة في تعليقه على رد لوزير النفط على سؤاله حول أسباب وقف توظيف خريجي الجيولوجيا في شركة البترول الكويتية الوطنية ، انه للأسف لا يتم قبول الكويتيين من تخصص الجيولوجيا في شركات النفط ، مطالبا مؤسسة البترول وشركات النفط بضرورة الأخذ في الحسبان تعيين خريجي هذا التخصص.

الحجرف: أي واحد يطلع من بيته يخاف يطير عليه الحصى .. أين الحكومة ؟

عقب النائب مبارك الحجرف على سؤاله بشأن الطريق الفاصل بين سعد العبدالله وأمغرة .

وقال الحجرف «طريق واحد يصل بين الدائري الرابع والسادس ويدعى طريق الموت فكل يوم حادث ولا حياة لمن تنادي وهو مثال صارخ على سوء الخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها وعلى تردي الطرق بالكويت». 

وأوضح أن المواطنين يعانون من سوء خدمات وزارة الأشغال وتردي حالة الطرق .

وأضاف: «أي واحد يطلع من بيته يخاف يطير عليه #الحصى .. أين الحكومة؟»

وزاد «ترتيب الكويت متراجع والدول التي نساعدها شبكة طرقها أفضل من طرقنا» .

الساير للحكومة : أين مكافآت الصفوف الأمامية التي أقرت من مجلس الأمة ؟

وعقب النائب مهند الساير على سؤاله لوزير العدل عن مكافآت السلطة القضائية بالانتخابات .

وقال الساير «قبل البدء بالسؤال أقول للوزراء الأسئلة السابقة مسؤوليتكم ونصيحة أخوية ونتمنى ان لا يكون تحذير شديد نرجو بأن لا تهمش أسئلتنا » .

ووجه الساير سؤالا إلى الحكومة «أين مكافآت الصفوف الأمامية التي أقرت من مجلس الأمة ؟» .

وأضاف أن «المبالغة في مكافآت لجان الانتخابات غير مقبولة المستشار يحصل على 8 آلاف دينار والسائق 400» .

صالح المطيري: كل الشكر والتقدير لسمو الأمير وسمو ولي العهد على العفو الكريم 

قال النائب صالح ذياب المطيري متحدثاً للرد على الخطاب الأميري «كل الشكر والتقدير لسمو الأمير وسمو ولي العهد على العفو الكريم ، ونأمل استكمال الجهود لاستكمال العفو عن بقية الشباب الذين حاولوا يساعدوا البلاد في فترة كان العمل السياسي مشحونا بها» .

وأوضح «على الحكومة التركيز على المحور التعليمي في برنامجها ونحن متأخرون اقليميا وعالميا ولا يوجد لدينا ربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل وهناك إعلان الجامعة بالأمس وعندما تطلع عليه تجده بأنه مفصلا لغير الكويتيين» .

وأضاف «أنتم تعلمون ونحن نعلم بأن المنظومة الصحية بحاجة إلى إعادة تقييم وإعادة توزيع الموارد بطريقة عادلة ونحن كلجنا صحية دعونا لمؤتمر يهدف لتطوير المنظومة الصحية ونحن متأخرون جدا بالمنظومة الصحية» .

وزاد «لم يكن هناك انجاز ملحوظ على ارض الواقع و?? سنة للأسف تم استخدام العلاج بالخارج للتكسب السياسي…ويتم ظلم عدد كبير من المستحقين» .

وأشار إلى أنه «من الواضح أن الحكومة انتهجت نهج التوزيع الورقي في مواجهة القضية الاسكانية ونحن نتحدث عن دولة لديها الأراضي الكافية».

ودعا المطيري رئيس الوزراء إلى «الاهتمام بالعنصر البشري واسناد الأمر إلى أهله ومن غير المعقول أن يتم اعطاء شخص مركز معين لا يتناسب مع تخصصه والأوراق معنا فراجع حساباتك يارئيس الوزراء وراجع مع المسؤولين ، مؤكداً أن يد الرقابة موجودة طول الوقت».

جوهر: فرحة العفو لم تكتمل .. وسياسة تكميم الافواه لا تتسق مع الديمقراطية

وقال النائب حسن جوهر في بند الخطاب الأميري «كل الشكر والمحبة لسمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين وهذه مناسبة لأول مرة منذ مجلس ???? يتناول الرد على الخطاب الأميري … وهذا يحمل دلالة خطيرة جدا بانه خلال سنة لم يتمكن المجلس من القيام بدوره وله انعكاسات على بلدنا» .

وأوضح بأن «دراسة أعددتها مؤخرا عن مستقبل الخليج ونقلتها للقيادة السياسية وتحمل أرقاما خطيرة: خلال نصف قرن سيتضاعف عدد سكانها إلى ? أضعاف وسيصل عدد سكان الكويت من الكويتيين في ???? الى ? ملايين نسمة فكيف نتصور أن نكون أمام استقرار ونحن لا نملك القدرة كدولة لتغطية الطلبات الاسكانية ل ?? الف طلب في المطلاع» .

وأضاف «خلال 10 سنوات سيكون لدينا نصف مليون خريج وخريجة فكيف سيتم تعيينهم والوضع مقلق عندما نتكلم عن احصائيات واذا لم نبدأ بسياسة واعدة فسنكون أمام مأزق خطير وأنا أعني ما أقول».

وزاد «رسالة ديسمبر 2020 رسالة غضب ورسالة مؤدبة وراقية وانعكست في صناديق الاقتراع بشكل جميل لكن لم ترد التحية بمثلها وما زال اخر اهتمام الحكومة الارتقاء بمستوى الخدمات وبمستوى المعيشة ، ونصيحتي الدائمة للحكومة بأنكم جربتم كل أنواع شراء الولاءات ولم تجدي نفعا والطريقة الوحيدة هي كسب رضا الشعب الكويتي وهي الطريقة الأجدى لبناء الدول» .

وقال «أوجه رسالة الى اسرة الصباح العزيزة 300 سنة من الحكم وللأسف وضع الاسرة ومصداقيتها وانطباع الناس عنها أصبح مهزوزا نعم هناك من ابناء الاسرة ادينوا في قضايا ولكن الاسرة لها اعمدة واقطاب نكن لها تقدير ونقول الشعب يمد يد الولاء والمحبة» .

وزاد «فرحة العفو لم تكتمل هناك ينتظرون استكمال ملف العفو لننطلق للعمل والبناء ، سياسة تكميم الافواه لا تتسق مع الديمقراطية»

واختتم جوهر كلمته «يا سمو ولي العهد شفت محبة الناس لك في استاد جابر وهذا بسبب محاربتك للفساد وهذا الزخم يترجم الى سياسات واضحة تزيد من الرصيد الشعبي».

الطريجي: التجنيد الإلزامي أثبت فشله.. ويجب إلغائه 

وقال النائب عبدالله الطريجي «أسجل الشكر والتقدير لسمو الأمير وسمو ولي العهد على الحوار الوطني والعفو الكريم وأسجل الشكر لرئيسي السلطتين على جهودهما في الحوار الوطني» .

وأضاف أن «وزارة التربية لعبت دورا في استكمال التعليم اونلاين في فترة تفشي وباء كورونا وهذا الموقف يسجل لهم والملف التعليمي احد الملفات المهمة التي تؤرق الدولة» .

وأشار إلى أن «الاختلالات بالاقتصاد الكويتي كانت موجودة قبل أزمة كورونا وملف الاقتصاد من أهم الملفات…ونرفض رفضا تاما المساس بجيب المواطن وفرض الضرائب ويجب محاربة الفساد ووقف الهدر واصدار تشريعات جديدة تخدم الاقتصاد وتجذب الاستثمار الأجنبي» .

وزاد أن «التجنيد الالزامي أثبت فشله والان اعيد التجنيد الالزامي وهذه الأموال التي تصرف كانت يجب ان تحول للشباب الذي يرغب بالتوظيف في الجيش ونتمنى ان يراجع وزير الدفاع ملف التجنيد الالزامي» .

وأضاف «مشكلة المرور مؤرقة وقرار سحب رخص الوافدين كان قرارا مستعجلا ومستغربا وتم التراجع عنه فورا ومشكلة المرور لا تحل بالقرارات العشوائية بل بحاجة إلى معالجة شاملة» .

ولفت إلى أن «الارتفاع الكبير في قصايا المخدرات يحتاج إلى وقفة لأن الاجراءات لا تستكمل ، والتركيبة السكانية يجب معالجتها والتجنيس العشوائي دمر البلد والكويت والآن ندفع ثمنه وبين فترة واخرى وزارة الداخلية تقبض على عائلة تعترف أنها حصلت على الجنسية بدفع أموال لمتنفذ» .

هشام الصالح للحكومة: لا تفكرون بجيب المواطن وانسوا تطبيق أي ضريبة عليه

قال النائب هشام الصالح إن «أسعار العقار ارتفعت ???? وقت انشغالنا بالصراعات ومن غير المقبوا تحويل السكن الخاص إلى استثماري وأن تمتلك قلة قليلة العقارات وتقدمنا باقتراح لمواجهة مافيا العقار نتمنى الموافقة عليه» .

وأضاف «لابد من تنويع مصادر الدخل قبل فوات الاوان وأخشى أن يأتي الوقت الذي نتحسر فيه على عدم القياك بهذه الخطوة» .

وعن السياحة الداخلية أوضح «رأينا منظرا مؤلما بعدم وجود مكانا يذهب إليه المواطنون في رأس السنة بسبب المشاريع الفاشلة التي قامت بها شركة المشروعات السياحية التي لم تفعل شيئا سوى الحمامات الذكية» .

وزاد «لدينا جزر مهملة وكبيرة المساحة وكان يبشرنا الراحل الشيخ ناصر الصباح بعوائدها لكنها توقفت برحيله» .

وتحدث الصالح عن قضية القروض بالخطاب الأميري «11 ألف متعثر حسب رد وزير المالية ويبشرني الوزير بأن ثمانية فقط منهم تم إلقاء القبض عليهم وأتمنى أن تتعاون الحكومة معنا في إسقاط القروض وهذا المقترح يجب أن يكون أولوية المجلس» .

وأضاف «أنصح الحكومة لا تفكرون بجيب المواطن وانسوا تطبيق أي ضريبة عليه فعلى شنو ضرائب على الخدمات السيئة وعلى الحكومة أن لا تفكر بتاتا في ذلك».

وأشار «تم سحب جناسي ظلما أيام الحرب العراقية الايرانية لأنهم كانوا ضد الطاغية صدام حسين وأناشد القيادة السياسية برفع الظلم عنهم وهذه أولوية لي وهناك لجنة شكلها الأمير الراحل أوصت بعودة الجنسية له وتم سحب الجنسية من احدهك لانه قال نكتة عن الحرب الايرانية العراقية وتم سجنه ثم سحبت جنسيته».

مرزوق الخليفة: أحد النواب في اللجنة المالية مايعرف 1+1 يساوي كم

قال النائب مرزوق الخليفة «إن الخطاب الاميري تطرق الى النوايا الصادقة لتغليب المصلحة  الوطنية على الانية واقول لرئيس الحكومة اين  المصلحة  العامة من السيطرة على اللجان البرلمانية وهناك في اللجنة المالية احد النواب مايعرف 1+1 سيساوي كم ؟ وكذلك في التشريعية يادوب يقرأ ويكتب» .

وأضاف «أين التعاون من تفريغ الدستور من محتواه في المزمع تقديمه من الاستجوابات ولماذا لم يعتذر صباح الخالد عن خطيئة الاستجوابات المزمعة ووزراء يتعسفون في الرد على الاسئلة البرلمانية والحكومة تتغنى بالتعاون وجلسة امس الحكومة تصوت ضد القوانين التي في مصلحة البلد» .

وزاد «الحكومة تعاونت مع التجار في ظل ازمة كورونا فالكمامات كانت ب7 دنانير واليوم 750 فلسا وفحص الكشف  عن كورنا "pcr" كان بـ 14 دينار اليوم 9 دنانير ،  كيف يفسر ذلك فالحكومة تقف ضد المواطن واقول للحكومة  اذا كانت هناك اصلاحات اقتصادية يجب ان تكون دقيقة مع تنويع مصادر الدخل ويجب الا تكون اي اصلاحات على حساب المواطن البسيط وعلى الحكومة التوجه لاملاك الدوله وترفع ايجاراتها  ونقول للحكومة لن نسمح بفرض الضرائب على الكويتيين فمن غير المعقول الهرولة لجيب المواطن» .

وأكد «لن نسمح بتمرير قانون الدين العام والحكومة تريد ام ترهن الدخل القومي للبلاد الى التجار والبنوك ولن نسمح بذلك واؤكد ان الخصخصة لم يستفد منها المواطن ، ولن نسمح بمرور الرهن العقاري فالحكومة تريد ان ترهن مسكن الاسرة الكويتية للبنوك والرهن العقاري يناقض مبدأ وفلسفة الرعاية السكنية والمؤسسة العامة تشجع القطاع الخاص واصحاب الشقق لمص دخل الاسرة الكويتية وفي نفس  الوقت نفسه نطالب بتكوين  القضاء وزيادة رواتب المتقاعدين» .

وأشار إلى أن «سمو ولي العهد وجه بتوزيع نسبة من أرباح مؤسسة التامينات على المتقاعدين وحتى الان لا حياة لمن تنادي ، ومجلس إدارة التامينات يعيشون في برج عاجي ولاينزلون من بروجهم العاجية للمتقاعد والمواطن البسيط» .

الحميدي: لست عنصرياً.. ولكن واحد يطبخ مجبوس عدل يحصل على الجنسية لا يجوز

وجه النائب بدر الحميدي التحية إلى سمو الأمير الشيخ نواف الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد على إقرار العفو الخاص» .

وقال الحميدي «نتطلع إلى استكمال هذا الملف لعودة كل ابناء الكويت وعلينا المحافظة على الهوية الوطنية واتوقع ان يزيد العجز في ظل استمرار دمار الهوية الوطنية والجنسية الكويتية  ففي عام 65 كان عدد المواطنين الكويتيين 69 الفا وفي 2018 وصل قرابة 1.4 مليون دينار» .

واعترض النائب الصيفي مبارك الصيفي على كلام الحميدي واتهمه بالنفس العنصري ، ورد الحميدي «الهدف من كلامه حماية الهوية الوطنية بعيدا عن العنصرية واللي مو عاجبه كيفه فواحد يطبخ يحصل على الجنسية واخر يطق طبل يأخذ الجنسية  وهذا لايجوز والحكومة مساءلة عن هذه القضية» .

وأضاف «عدد الوافدين يصل الى 5 ملايين شخص في ظل خلل كبير في التركيبة السكانية والحكومة عاجزة عن معالجة التركيبة السكانية والحكومة انفخ يا شريم قال ما من برطم »

وزاد «اجتمعت مع صباح الخالد حسب طلبه قبل تشكيل الحكومة وقلت له اعطيك مشروعين ينقذون الكويت وهو مشروع لبناء  33 الف قسيمه وصندوق التكافل الاجتماعي  للاسر الكويتية ورحب بالمشروعين واطلب تنفيذهما بسرعة» .

ولفت «أقول لمن يتهمني بالعنصرية انا لا اتكلم بالنفس العنصري ومن يتهمني فهو بعيد عن الصواب وانا اتيت لمجلس الامة لحماية الوطن والمواطن».

حمد المطر: الفساد مستشري في البلاد من العبدلي إلى الوفرة 

قال النائب حمد المطر رداً على الخطاب الأميري «شكرا لسمو الامير على العفو الكريم المستحق وتوقيته والشكر لكل من ساهم في عودة  الرموز والمهجرين ونتطلع لعودة كل المغردين والسياسيين لكي تكتمل الافراح» .

وأضاف «الفساد في البلاد مستشريا من العبدلي الى الوفرة ، وسبب تدهور الكويت ليس قاعة عبدالله السالم  انما الحكومة فمجلس الوزراء هو من يهيمن على الدولة ومن يعطل تنمية البلد هي السلطة التنفيذية ودور مجلس الامه رقابي وتشريعي ويكمل نقص  الحكومة في التشريعات» .

وزاد «احترام الحريات ياتي في تفعيل القوانين ولدينا قانونين هما المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر ونتطلع لسرعة انجازهما وفي المقابل نلاخط الفساد في كل مكان وندفع 4 مليارات للتسليح ونحن لانحتاجه في ظل دولة صغيرة وطائرات دخلت وخرجت ولانعرف كيف» .

وأشار «هناك مافيا عقار وكلما تقدمنا لوضع حلول وضعوا العراقيل امام المشاريع السكنية ومافيا العقار حولت السكني للاستثماري لاستغلال فلسين في مخالفة واضحة لقانون الرعاية السكنية  مستغلة اسعار الكهرباء والماء الموجهة للمواطنين واذا تقاعست الحكومة في مواجهة مافيا العقار سنتصدى لها وللاسف فيه شيوخ كبار واثقال عندهم مئات العقارات يجب ان تبدأ  بهم ياصباح الخالد وهناك تدافع نيابي كبير على القضية السكنية» .

ودعا إلى «تعزيز القطاع النفطي من خلال الصناعات النفطية وتفعيل مشروع البرميل الذهبي والمشاريع الراسمالية  وهي وهذه مبادرة  شباب القطاع النفطي وقع عليها الشيخ صباح الاحمد وغرفة التجارة والمختصين فمن غير المعقول ان نصدر النفط خام تستفيد منه دول الغرب وهي من تحدد سعره» .

ولفت «تقدمنا بمقترح يقصي بأن لا يقل سقف راتب المتقاعد عن ألف دينار وان تكون هناك زيادة سنوية تتناسب مع التضخم» .

سعدون حماد: لدينا فرصة لإسقاط القروض عن المواطنين أو حتى فوائدها 

قال النائب سعدون  حماد  إنه «شيء طيب أن يكون هناك نواباً الان مع اسقاط القروض بعدما كانوا السبب في اسقاط القانون سابقا واقول لهم "وينكم ايام ماطرحنا القانون " لذلك الان الفرصة متاحة لاسقاط القروض واذا لم نستطع نسقط الفوائد».

ودعا حماد وزير الصحة إلى التراجع عن قرار وقف العلاج في الخارج قائلاً «إذا أردت وقف العلاج في الخارج فعليك انجاز المدينة الطبية كما حصل في السعودية فما يحدث حاليا غير معقول».

وأضاف «يجب معالجة قضية ?البدون? جذريا فمنهم من شارك في حرب تحرير الكويت وصد العدوان العراقي ومن لديه احصاء 65 لا بد من تجنيسهم واطالب ان تكون أولوية التعيين في الجهات الحكومية للبدون بعد الكويتيين» .

نواب : ضرورة إيجاد حل حقيقي للقضية الإسكانية وتوفير السيولة لبنك الائتمان 

(كونا) – أجمع نواب مجلس الأمة اليوم الاربعاء على ضرورة إيجاد حل حقيقي جاد وشامل للقضية الاسكانية وتوفير السيولة النقدية اللازمة لبنك الائتمان لتمكينه من تمويل القروض العقارية لأصحاب الطلبات الاسكانية.

 

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الأمة في جلسته التكميلية بند الخطاب الأميري الذي افتتح به سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي ال16 لمجلس الأمة.
 
وقال النواب ان القضية الاسكانية على رأس الأولويات النياببة والمطلوب من الحكومة وضع جدول زمني للتوزيعات الاسكانية وأذونات البناء وإزالة أية عراقيل في المناطق السكنية الجديدة.
 
وبينوا ان عدم توفير السيولة النقدية اللازمة لبنك الائتمان لا تعني القبول بقانون الرهن العقاري مؤكدين في هذا الصدد ان فلسفة قانون الرعاية السكنية هي استقرار الأسرة الكويتية.
 
وشددوا على تحرير المزيد من الأراضي وعدم تحويل مناطق السكن الخاص إلى سكن استثماري لتقليل أسعار العقار في البلاد اضافة إلى تشريع قوانين صارمة لعدم استغلال الخدمات المقدمة من الدولة.
 
وفي شأن آخر دعا عدد من النواب إلى وضع حلول للاختلال الاقتصادي الحاصل ممثلا في اعتماد الدولة على مصدر وحيد للدخل والعجز المالي في الموازنة العامة للدولة.
 
واقترح النواب تنويع مصادر الدخل والمضي بخطوات حقيقية لاستغلال المشتقات النفطية مؤكدين ان المشاريع الرأسمالية وتوفير مصادر أخرى للدخل يجب أن يبنى عبر بوابة القطاع النفطي.
 
كما أعربوا عن رفضهم الشديد لوضع إصلاحات اقتصادية تتضمن فرض ضرائب على أصحاب الدخل المحدود والمس بجيب المواطن.
 
وعلى الصعيد البرلماني أوضح عدد من النواب ان دور الانعقاد الماضي لم يشهد تحقيق إنجاز ملموس من قبل أعضاء البرلمان (نواب وحكومة) يرضي طموحات الشعب الذي ينتظر من السلطتين التشريعية والتنفيذية حسم العديد من الملفات العالقة وخاصة الاقتصادية والاجتماعية.
 
وأضاف النواب ان اللجان البرلمانية أنجزت خلال دور الانعقاد الماضي عددا كبيرا من المشاريع بقوانين والاقتراحات بقوانين وبات من الضروري إقرارها في الجلسات المقبلة.
 
كما انتقدوا عدم صرف الحكومة لمكافآت الصفوف الأمامية لمستحقيها رغم إقرار مجلس الأمة لها اضافة إلى تقصير الحكومة بشأن الإجابة على الأسئلة البرلمانية بشكل واف وذلك تطبيقا لما جاء في الدستور.
 
كما تطرق نواب مجلس الأمة إلى ضرورة توزيع نسبة من أرباح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على المتقاعدين استجابة لتوجيهات القيادة السياسية في هذا الشأن.
 
وعلى صعيد آخر انتقد عدد من النواب ما اعتبروه تراجعا واضحا في دور شركة المشروعات السياحية وإغلاق العديد من المشاريع والمرافق السياحية التابعة للشركة.
 
وأكد نواب آخرون ضرورة إعطاء مزيد من الحريات والحق في التعبير عن الرأي وإقرار مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون (الإعلام المرئي والمسموع) ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون (المطبوعات والنشر) في مداولتيهما الثانية.
 
وأشار النواب إلى عدد من الاقتراحات منها إنشاء صندوق التكافل الاجتماعي للمواطنين وزيادة رواتب المتقاعدين وتقليل أسعار فحص (بي سي آر) وضبطها وتفعيل الحكومة أدواتها للقضاء على الفساد واستغلال طاقات الشباب وإعطائهم فرصا حقيقية وتعديل النظام البرلماني عبر إقرار قانون القوائم النسبية واستغلال القضاء وزيادة عدد الجامعات وتشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
 
وأعرب نواب مجلس الأمة عن خالص الشكر والتقدير لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح على استخدام سموه لحقه الدستوري بالتفضل بالعفو عن بعض أبناء الكويت ممن صدرت عليهم أحكام.
 
وعبروا عن الشكر والتقدير للعاملين بوزارة الصحة من أطباء وممرضين وفنيين وإداريين على ما قاموا ويقومون به من جهد وعمل دؤوب منذ بدء جائحة كورونا.
 
ودعا النواب الحكومة إلى إعداد سياسات واعدة لمواجهة التحديات المستقبلية في ظل تزايد عدد المواطنين وتنامي المتطلبات المعيشية والخدمية ومحدودية الموارد المالية مؤكدين أن تحقيق طموحات الشعب هو المقياس للتعاون مع الحكومة.
 
الغانم: استلمنا برنامج عمل الحكومة وسيتم توزيعه على النواب 

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن المجلس تسلم أمس برنامج عمل الحكومة ، مبيناً أنه سيتم توزيعه على النواب .

ورفع الغانم جلسة اليوم التكميلية على أن تعقد الجلسة العادية المقبلة يوم 18 يناير الجاري .

زر الذهاب إلى الأعلى