أخبار دولية

الصين.. التحام المركبة الفضائية «شنتشو – 13» مع الوحدة الأساسية للمحطة الفضائية

(كونا) – اعلنت الصين اليوم السبت التحام مركبتها الفضائية المأهولة (شنتشو – 13) والتي تضم ثلاثة رواد فضاء مع وحدة (تيانخه) الاساسية لمحطة الفضاء الصينية وذلك ‏في اطار بناء المحطة بنهاية العام المقبل.

وذكرت (وكالة الفضاء الوطنية) الصينية في بيان ان المركبة (شنتشو – 13) نجحت في الالتحام بالوحدة الاساسية لمحطة الفضاء في تمام الساعة (56ر6) من صباح اليوم بحسب التوقيت المحلي للعاصمة بكين.

واضافت ان المركبة وبعد عملية الالتحام التي استغرقت ست ساعات وخمسين دقيقة شكلت مع الوحدة (تيانخه) مجمعا معها بالاضافة الى مركبتي الشحن (تيانتشو – 2) و(تيانتشو – 3).

واشارت الى ان رواد الفضاء الثلاثة تمكنوا من دخول وحدة (تيانخه) حيث سيقضون فيها ستة اشهر وهي أطول مدة يقضيها رواد فضاء صينيون على الاطلاق.

وأوضحت الوكالة ان المركبة (شنتشو – 13) انطلقت في تمام الساعة (23ر12) من صباح اليوم بحسب توقيت بكين على متن الصاروخ الحامل (لونغ مارش – 2 اف) من مركز (جيوتشيوان) لإطلاق الأقمار الصناعية بشمال غرب الصين.

يذكر ان المركبة الفضائية المأهولة الصينية (شنتشو – 12) عادت بسلام الى الأرض في ال17 من سبتمبر الماضي وذلك بعد ان اكمل رواد الفضاء الذين كانوا على متنها مهامهم التي استمرت على مدى ثلاثة اشهر بنجاح.

وكانت الصين قد اطلقت وحدة (تيانخه) في 29 ابريل الماضي ومركبة الشحن (تيانتشو – 2) في 29 مايو الماضي ومركبة الشحن (تيانتشو – 3) في 20 سبتمبر الماضي وذلك في اطار استكمال بناء المحطة بحلول نهاية العام المقبل.
 

زر الذهاب إلى الأعلى