أخبار دولية

أردوغان: الرئيس الإسرائيلي سيزور تركيا منتصف مارس المقبل

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، موعد زيارة الرئيس الإسرائيلي إلى تركيا، وقال خلال مؤتمر صحافي قبيل سفره إلى أوكرانيا، إن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، سيزور تركيا في منتصف شهر مارس المقبل، وذلك بعدما كانت الزيارة مقررة في مطلع الشهر الجاري.

وأضاف: أن الزيارة «ستشهد مناقشة العلاقات الثنائية وتقييمها والتوجه تحو الجانب الإيجابي من العلاقات المشتركة».

ومطلع الشهر الماضي، أجرى أردوغان اتصالاً هاتفياً بنظيره الإسرائيلي، إسحاق هيرتزوغ، للتعزية بوفاة والدته. وهذا هو الاتصال الثالث بينهما خلال أقلّ من عام.

وأضاف أردوغان أن العلاقات التي يعمل على ترسيخها مع إسرائيل «مبنية على أساس الربح المتبادل».

وفي تعليقه على سؤال حول احتمالية التعاون بين تركيا وإسرائيل في قضايا إقليمية، قال إنّ «الهدف هو إحراز تقدم عبر مقاربات إيجابية»، مؤكدًا أن «أنقرة ستبذل ما بوسعها إذا كان هذا الأمر قائما على أساس الربح المتبادل».

وحول إمكانية إبرام صفقة بين إسرائيل وتركيا تتعلق بمجال الطاقة، قال أردوغان إنه «قبل كل شيء نحن سياسيون، وكسياسيين فإننا مع السلام وليس الصراع، وإذا كان النفط وسيلة للسلام فإننا سنستخدمه، وإذا لم تكن أداة سلام، فإن القرار يعود بالطبع لكل بلد».

وردا على تصريحات الرئيس التركي، نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين قولهم، إن «دعوة لزيارة تركيا تم توجيهها إلى الرئيس هرتسوغ خلال محادثة هاتفية مع الرئيس التركي أردوغان»، وأضافوا أن «الاتصالات بشأن زيارة هرتسوغ لتركيا في مرحلة متقدمة جدا، وسننظر الآن في التوقيت المناسب لها».

وبيّن المسؤولون أنه «بعد زيارة هرتسوغ لتركيا، من المتوقع أن يقوم الجانب التركي برد الزيارة».

زر الذهاب إلى الأعلى