اقتصاد

بهبهاني لـ«سرمد»: استثمار الكويت في النفط الثقيل جانبه الصواب

• علينا الوصول لإنتاج 3 ملايين في أقرب وقت لاستغلال مستوى الأسعار المرتفع

• تعاقدنا مع كبرى الشركات العالمية لزيادة الطاقة الإنتاجية من النفط ورغم ذلك فشلنا!

• حفرنا الف بئر للنفط الثقيل ولم يتجاوز انتاجنا 60 ألف برميل يومياً!

• الكويت أنهت المسوحات البحرية ورغم ذلك لم تشرع في الإنتاج البحري!

 

 
قال خبير الشؤون النفطية د.عبد السميع بهبهاني إن إنتاج الكويت النفطي بلغ 2.420 مليون برميل يومياً، لافتاً إلى أن نسبة التصدير من الإنتاج يتراوح ما بين 60 إلى 65 %.

وأضاف في تصريح خاص لشبكة سرمد أن محاولات زيادة الإنتاج النفطي في الكويت مستمرة، لافتاً إلى أن استخدام الطرق التكنولوجية التقليدية أثر كثيراً في خطة زيادة الإنتاج.

واشار إلى أن الكويت تعاقدت مع كبري شركات النفط للاشراف الاستشاري على تطوير الثقيل والحقول الاخرى، ورغم ذلك مازالت غير قادرة على تحقيق استراجيتها النفطية باللوصول على أقل تقدير مع نهاية العام إلى طاقة إنتاجية تصل لـ3 ملايين برميل من النفط الخام.

وبين ان استمرار الكويت في النفط الثقيل جانبه الصواب، مشيراً إلى أن حفر الف بئر أعطى مردود ضعيف لا يتجاوز 60 ألف برميل يومياً.

ولفت غلى أن الاستثمار في النفط الجوارسي كان له مرودو أفضل من حيث العائد والإنتاج.

وطالب القائمين على المنظومة داخل البلاد بعدم تفويت الفرصة لزيادة الإنتاج، لاستغلال الاسعار المرتفة التي يتمتع بها النفط حالياً.

وبين أن الكويت رغم انتهائها من عمل المسوحات البحرية لمعظم المناطق في الكويت لم تبدأ إنتاج برميل واحد من الحقول البحرية حتى الآن.

كان وزير النفط الدكتور محمد الفارس، قد قال إن الكويت سوف تزيد انتاجها بالتوازي مع العمل على خفض الانبعاثات وذلك لضمان امن الطاقة ، مشيرا إلى زيادة إنتاج النفط مع تقليل الانبعاثات الكربونية الضارة .

وأشار الوزير الفارس في تصريحات خلال معرض ومؤتمر أديبك 2021 المنعقد في أبوظبي، أن الكويت سوف تفحص في مصادر الطاقات المتجددة المختلفة بما في ذلك الهيدروجين والتطور التكنولوجي المستمر في كافة المجالات وذلك كجزء موازي للمضي في مشاريع الطاقات المتجددة ، مشيرا الى ان إلى أن استضافة الإمارات لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ يكشف كيف يمكن لقطاع الطاقة في المنطقة توفير طاقة نظيفة .
 

زر الذهاب إلى الأعلى