مجلس الأمة

بدر الحميدي يسأل الناصر عن المستشارين غير الكويتيين في الفتوى والتشريع

وجه النائب بدر الحميدي سؤالا إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، بشأن المستشارين غير الكويتيين في إدارة الفتوى والتشريع.

ونص السؤال على ما يلي:

نصت المادة (26) من الدستور على أن «الوظائف العامة خدمة وطنية تناط بالقائمين بها، ويستهدف موظفو الدولة في أداء وظائفهم المصلحة العامة.

ولا يُولى الأجانب الوظائف العامة إلا في الأحوال التي يبينها القانون «وفي ضوء سياسة إحلال العمالة الوطنية والقوانين المنظمة لها ذات العلاقة وبناء على ما تناقلته وسائل الإعلام من صورة لقرار مجلس الوزراء خاص بتعيين مستشارين غير كويتيين في إدارة الفتوى والتشريع".

يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد المستشارين غير الكويتيين في إدارة الفتوى والتشريع قبل خمس سنوات؟ وكم يبلغ عددهم حاليا؟ وما نسبة الزيادة الحالية في عددهم عنها قبل (5) سنوات؟ وما مبرراتها؟

2- جدول يبين فيه خبرات المستشارين غير الكويتيين وسنة التخرج والوظائف التي تقلدوها ودرجاتهم الوظيفية عند التعاقد معهم، مع بيان الأعمال المناطة بهم في الإدارة، وهل من ضمنها حضور جلسات المحاكم؟ مع تزويدي بما يفيد ذلك، وهل يقومون بمباشرة القضايا مثل إعداد الصحف ومذكرات الدفاع والطعن على الأحكام؟

3- كم عدد المستشارين غير الكويتيين المعينين على بند عقود مؤقتة الذين انتهت خدمتهم بالتقاعد؟ وما أسباب تعيينهم في إدارة الفتوى والتشريع؟ مع بيان عدد مرات التجديد لهم، والأعمال المناطة بهم ومركز عملهم في الإدارة والمزايا التي يتمتعون بها، وهل يعتبرون ضمن الكادر العام لأعضاء الفتوى؟ إذا كانت الإجابة النفي، فما السند القانوني لإسناد ملفات الفتوى أو القضايا لهم؟

4- ما آلية اختيار المستشارين غير الكويتيين؟ وهل هناك طلب من رؤساء القطاعات المعنية بوجود حاجة لهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من الطلب، وهل شُكلت لجان لمقابلتهم للاختيار؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فيرجى تزويدي بأسماء أعضاء هذه اللجان وعدد المستشارين الذين قابلتهم ومكان الاجتماع وبيان تواريخ السفر خلال السنوات السبع الماضية، وإذا كانت الإجابة النفي، فيرجى تزويدي بأسباب ذلك وكيفية الاختيار لكل مجموعة.

5- هل انتُدب هؤلاء المستشارون أو أُعيروا إلى جهات أخرى غير إدارة الفتوى والتشريع؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب، فما مبررات ذلك؟ وما الأعمال التي يقومون بها في هذه الجهات؟ وهل تصرف مكافأة لهم؟ وهل منهم من هو مُعار لأكثر من جهة؟ مع بيان الجهة التي تقرر الموافقة على مثل هذه الانتدابات لجهة غير إدارة الفتوى والتشريع، وهل تُعرض على لجان متخصصة أو لجنة شؤون الأعضاء أم تكون الموافقة بقرار؟ ومن مصدره؟

6- ما الجدول الزمني لتكويت الوظائف الفنية لدى الإدارة؟ مع تزويدي بالخطط والبرامج المقررة وفق خطة الإدارة أو خطة التنمية الخمسية، وأسماء أعضاء لجنة التطوير وآلية اختيارهم.

زر الذهاب إلى الأعلى