اقتصاد

«الجزيرة» تشتري 28 طائرة جديدة طراز A320neo

وقّعت شركة طيران الجزيرة مع شركة إيرباص مذكرة تفاهم لشراء عشرين طائرة من طرازA320neos، وثمانية طائرات من طراز A321neos بالإضافة إلى خمس خيارات أخرى، في صفقة بلغت قيمتها أكثر من 3.3 مليار دولار بالأسعار المعلنة من الشركة المصنعة، بينما الصفقة الفعلية تظل سرية.

ووقع مذكرة التفاهم روهيت راماشاندران، الرئيس التنفيذي لشركة طيران الجزيرة، وكريستيان شيرير، الرئيس التجاري لشركة إيرباص ورئيس شركة إيرباص الدولية.

وقال مروان بودي، رئيس مجلس إدارة «طيران الجزيرة»: «يسر الشركة أن تعزز علاقتها طويلة الأمد مع شركة إيرباص من خلال إبرام الاتفاقية المهمة الجديدة. سنضاعف حجم أسطولنا الحالي بشكل فعال إلى 35 طائرة بحلول عام 2026. استطاعت «طيران الجزيرة» الخروج من الجائحة بقوة في الربع الثالث مع العودة إلى الربحية. لدينا خطط توسع هامة في المستقبل، مما سيعزز مساهمتنا في الاقتصاد الكويتي وخاصة قطاع السفر».

من جانبه، قال كريستيان شيرير: «نحن فخورون بتعزيز شراكتنا مع»طيران الجزيرة«من خلال هذه الاتفاقية الأخيرة التي ستعزز اسطول «الجزيرة» بـ 28 طائرة إيرباص إضافية، وهو ما سيمكن الشركة من توسيع نطاق انتشارها عبر العديد من الأسواق ودعم جهود السياحة والتنويع في الكويت».

وأضاف راماتشاندران: «من خلال طرازي A320neo و A321neo، سيكون لدينا مرونة كبيرة لتوسيع شبكتنا إلى وجهات مسافات متوسطة وطويلة من الكويت، مما يوفر للركاب المزيد من خيارات السفر والوصول إلى وجهات معروفة غير مخدّمة».

تجدر الإشارة إلى أن شركة طيران الجزيرة بدأت عملياتها في عام 2005 ومنذ ذلك الحين برزت كشركة طيران رائدة في المنطقة. وهي تعمل إقليمياً ودولياً لخدمة الوجهات الرئيسية في الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا انطلاقاً من قاعدتها الرئيسية الكويت. تدعم «طيران الجزيرة» رؤية الكويت 2035 التي تستند إلى تعزيز النمو الاقتصادي والتحول إلى مركز تجاري.

تم تصميم طراز طائرة A320neo وفق أحدث التقنيات بما في ذلك محركات الجيل الجديد ويتميز تصميمها بأطراف الأجنحة المعروفة باسم Sharklets والديناميكية الهوائية التي تحقّق وفورات في حجم استهلاك الوقود بنسبة 20 في المئة وتخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون مقارنة مع الجيل السابق من طائرات إيرباص. وبلغ عدد الطلبات على طراز A320neo أكثر من 7400 طلبية من أكثر من 120 عميلا.

زر الذهاب إلى الأعلى