محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: 80 في المئة من إصابات كورونا في الكويت حالياً بمتحور «أوميكرون»

• الإصابات قد تزيد إلى ما بين 200 – 500 حالة يومياً بنهاية الأسبوع المقبل 

• يجب إلغاء المخيمات الربيعية والأفراح وعودة تباعد الصفوف في المساجد 

• متحور أوميكرون أشد عدوى وانتشاراً من سلالة دلتا بأكثر من 5 مرات 

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن التأخر في تفعيل القرارات اللازمة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهة انتشار متحور أوميكرون في الكويت قد يؤدي إلى تفشي الوباء وارتفاع عدد الإصابات اليومية إلى مستويات غير مسبوقة في ظل قدرة المتحور الجديد على الانتشار بسرعة أكبر .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لـ «سرمد» أنه من الممكن تقدير أن 80 في المئة من الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في الكويت الآن تعود لمتحور أوميكرون ، مبيناً أن المتحور الجديد معدى أكثر من 5 مرات من سلالة دلتا .

وقال الحجيلان إن عدد الإصابات اليومية في الكويت قد يزيد إلى أن يصل ما بين 200 – 500 إصابة مؤكدة بنهاية الأسبوع المقبل ، في ظل استمرار السماح بالتجمعات وعدم تشديد القيود لمواجهة الموجة الجديدة .

وأشار إلى ضرورة العودة خطوة إلى الوراء بشأن إجراءات مواجهة الجائحة ، وذلك من خلال وقف إقامة الأفراح والمناسبات وإلغاء كافة مظاهر التجمعات ، وعدم السماح بإقامة المخيمات الربيعية باعتبارها أكبر مصدر قد يسبب تفشي الوباء على نطاق واسع في البلاد .

وشدد الحجيلان على ضرورة عودة التباعد بين صفوف المصلين في المساجد مرة أخرى خلال الفترة الحالية ، لتقليل خطر انتقال العدوى ، لافتاً إلى أن قرارات التعامل مع الأوبئة والفيروسات يجب أن تكون ديناميكية ومتغيرة حسب معطيات الوضع الوبائي .

وحذر الحجيلان من التراخي في مواجهة الموجة الجديدة لفيروس كورونا ، ما قد يؤدي – لا قدر الله – إلى تزايد الإصابات والحاجة لدخول المستشفيات والعناية المركزة ، إضافة إلى تسجيل حالات وفاة جديدة مع زيادة عدد الإصابات خلال الفترة المقبلة .

زر الذهاب إلى الأعلى