محليات

د.غانم الحجيلان لـ«سرمد»: أحذر من دخول متحور «دلتا بلس» إلى الكويت مع القادمين من أوروبا لاسيما بريطانيا

• المخيمات الربيعية واحدة من أخطر بؤر كورونا وقد تؤدي إلى تفشي الوباء من جديد 

• علينا أخذ العظة من أوروبا والتراخي الحالي قد يؤدي إلى موجة وبائية جديدة 

• يجب تطعيم الأطفال .. وأنصح الكبار بتلقي الجرعة الثالثة ولقاح الانفلونزا

(سرمد) – أكد استشاري الأمراض المعدية والباطنية د.غانم الحجيلان أن العديد من أوروبا مثل بريطانيا وألمانيا والنمسا وغيرها تشهد زيادة كبيرة في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا بسبب انتشار متحور «دلتا بلس» الذي تزيد سرعة انتشاره بواقع 10 في المئة عن المتحور دلتا .

وأوضح الحجيلان في تصريح خاص لشبكة «سرمد» أن بريطانيا تعتبر الأشخاص الملقحين بجرعتين من أحد لقاحات كورونا أشخاصاً غير محصنين حالياً ، في ظل الحاجة لتلقي جرعة ثالثة لمواجهة انتشار الموجة الجديدة من الوباء ، مبيناً أنه بعد مرور 6 أشهر على تاريخ الجرعة الثانية من اللقاح تزداد احتمالات الإصابة لاسيما في الدول التي بها المتحور دلتا بلس .

• الحذر مطلوب 

وحذر الحجيلان من احتمال دخول متحور «دلتا بلس» مع المسافرين القادمين من أوروبا لاسيما المملكة المتحدة ، مؤكداً أن هناك حالة من التراخي في تطبيق الاشتراطات الصحية في بعض المرافق الحيوية في البلاد ما ينذر بتنامي مخاطر وصول متحورات كورونا إلى الكويت ، محذرا من أن التراخي والاستهتار قد يدخلان الكويت في موجة أخرى لفيروس كورونا .

وأشار إلى أن المخيمات الربيعية تعد واحدة من أخطر البؤر التي قد تساعد على تفشي وباء كورونا مرة أخرى في البلاد ، داعياً إلى ضرورة الحذر والالتزام بالاشتراطات الصحية الأساسية للوقاية من فيروس كورونا خلال التواجد في تلك المخيمات .

• لقاح الانفلونزا والجرعة الثالثة 

وعن اللقاحات والتطيعمات ، أوصى الحجيلان بضرورة تلقي تطعيمات الشتاء لتشابه أعراض الانفلونزا ونزلات البرد مع أعراض كورونا ، مضيفاً أن يجب الاقبال على تلقي الجرعة التعزيزية (الثالثة) للوقاية من المتحورات الجديدة ، لاسيما لذوي الأمراض المزمنة والفئات الأكثر عرضة للخطر .

وحث على ضرورة مبادرة أولياء الأمور بتطعيم الأطفال ضد كورونا في ظل الذهاب إلى المدارس والاختلاط مع الطلبة ، مبيناً أن تطعيم الأطفال لا يساعد على حماية الأطفال فقط ، وإنما حماية الأسر أيضا من مخاطر نقل العدوى إليهم عن طريق الأطفال .

وبين الحجيلان بأن فرض تلقي الجرعة الثالثة من لقاحات كورونا كشرك أساسي للسفر من وإلى الكويت يبقى احتمالاً وارداً في ضوء مستجدات الحالة الوبائية خلال الفترة المقبلة .

• الاستعداد لأي مستجدات وبائية 

واختتم بالتأكيد على ضرورة الاستعداد الجيد لتطبيق الخطط الاحترازية وإعادة فرض بعض القيود حال تزايد إصابات كورونا في البلاد – لا قدر الله – واتخاذ إجراءات سريعة مثل إغلاق صالات الأفراح وأماكن التجمعات للحد من تفشي الوباء .

زر الذهاب إلى الأعلى