أخبار دولية

أميركا على أعتاب إتاحة الجرعة الثالثة من لقاح كورونا لكل البالغين

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن هيئة الدواء والغذاء الأميركية تخطط للسماح بإعطاء الجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد لكافة الأشخاص البالغين.

وتقول الصحيفة الأميركية إن الخطوة المحتمل الموافقة عليها، الخميس، من شأنها زيادة عدد المؤهلين للحصول على جرعة ثالثة من اللقاح بعشرات الملايين، وفقا لأشخاص مطلعين على خطط الهيئة الفدرالية.

في سبتمبر، وافقت السلطات الطبية في الولايات المتحدة على منح جرعة معززة من لقاح فايزر-بيونتك لفئة محدودة منهم من يبلغون 65 عاما فأكبر وأولئك الأشخاص المعرضين للخطر بسبب طبيعة وظائفهم.

وفي أكتوبر، تم السماح بجرعة ثانية معززة من لقاح جونسون آند جونسون – أحادي الجرعة – بالإضافة لفئات معينة تلقت جرعتين من لقاح موديرنا. وحصل أكثر من 30 مليون شخص بالغ بالفعل على جرعات معززة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أي شخص بالغ تلقى الجرعة الثانية من لقاحي فايزر-بيونتك أو موديرنا قبل 6 شهور على الأقل سيكون مؤهلا للحصول على جرعة ثالثة حال اعتماد السماح بها.

في الأسبوع الماضي، قالت شركتا فايزر وبيونتك إن طلبها بالموافقة على منح الجرعة الثالثة في الولايات المتحدة يستند على بيانات من تجارب سريرية أجريت داخل وخارج البلاد على أكثر من 10 آلاف متطوع.

وقالت الشركتان إن الحماية من الإصابة بالفيروس التاجي بعد الجرعة الثالثة عادت إلى مستوى 95 بالمئة. ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح إلى متى تستمر الحماية التي توفرها الجرعة المعززة.

والثلاثاء، قال كبير مستشاري البيت الأبيض الطبيين، أنتوني فاوتشي، إنه من المحتمل السيطرة على الوباء في الولايات المتحدة بحلول الربيع إذا كانت الجرعات المعززة متاحة للجميع.

ومن المتوقع أن تقدم شركة موديرنا طلبها الخاص لهيئة الغذاء والدواء بالسماح باستخدام الجرعة الثالثة قريبا في خطوة ستوسع أيضا من أهلية الأشخاص الذين يحق لهم الحصول على الحقنة المعززة.

زر الذهاب إلى الأعلى