اقتصاد

بمشاركة كويتية .. بدء أعمال المؤتمر الـ57 للمنظمة الدولية لمخططي المدن والاقاليم في الدوحة 

(كونا) – انطلقت أعمال المؤتمر ال57 للمنظمة الدولية لمخططي المدن والاقاليم لعام 2021 لبحث القضايا والتحديات الاقليمية والعالمية لتخطيط مدن أفضل في حقبة ما بعد تداعيات جائحة (كورونا) والتغير المناخي.

وقال وزير البلدية القطري الدكتور عبدالله السبيعي في كلمته الافتتاحية ان محور المؤتمر الرئيسي وهو (انطلاق التخطيط العمراني: أوقات جديدة أماكن أفضل مجتمعات أقوى) تمت صياغته بحكمة لالهام مخططي المدن في جميع انحاء العالم للقدوم الى الدوحة وتبادل الخبرات والافكار لتحقيق هدفهم المشترك المتمثل في مستقبل افضل للمدن الصديقة للناس.

ودعا السبيعي الى اتباع نهج جديد وأساليب خلاقة للتخطيط من اجل ايجاد اماكن افضل للمجتمعات المحلية الاقوى.

وأشار الى ان هذا المؤتمر يعقد قبل عام واحد فقط من استضافة قطر لكأس العالم 2022 معتبرا ذلك فرصة للعالم أجمع لرؤية الاستعدادات الرائعة التي قامت بها قطر لاستضافة هذا الحدث لتكون تجربة فريدة من نوعها خاصة من منظور التخطيط الحضري والاستدامة وجودة الحياة.

وأوضح ان هذا المؤتمر سيكون منتدى مهنيا وعلميا سيتم خلاله تبادل خبرات التخطيط العالمي على أعلى مستويات الممارسات الدولية والاقليمية في مجال التخطيط الحضري.

من جهته اكد رئيس المنظمة الدولية لمخططي المدن والاقاليم مارتن دبلينغ خلال الجلسة أهمية المؤتمر وحيوية القضايا التي سيتناولها من حيث التخطيط الاستراتيجي للمدن وتبادل الأفكار وتشاطر الخبرات وبناء الصداقات ومناقشة البحوث والمشاريع الاكاديمية في هذا المجال بين جميع المشاركين وكذلك تأكيد الالتزام بالتخطيط والتصميم من اجل مدن افضل.

وقال دبلينغ ان جميع المشاركين يتطلعون لفعاليات المؤتمر المختلفة من عروض وبحوث وإسهامات الخبراء والمنظمة مؤكدا ان التقاء الجميع في هذا المؤتمر المهم بالدوحة خاصة بعد جائحة (كورونا) يستدعي التكيف مع تغير المناخ لبناء مدن افضل.

ويناقش المؤتمر الذي يستمر اربعة ايام بمشاركة 350 شخصا من دول العالم من بينهم 150 مخططا يشاركون (عن بعد) الامور التخطيطية العالمية واستراتيجيات التخطيط العمراني والمسائل الاخرى ذات الصلة.

ويمثل دولة الكويت في المؤتمر أعضاء الفريق المعني بإعداد الاستراتيجية الموحدة للتخطيط العمراني في دول مجلس التعاون الوكيل المساعد بوزارة البلدية وعضو اللجنة الفنية للتخطيط بالامانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي المهندس سعد المحيلبي ويضم الوفد مدير ادارة التنسيق المهندس جاسم الحبيب ورئيس قسم المخططات في ادارة المخطط الهيكلي المهندس سليمان الراشد.

زر الذهاب إلى الأعلى