اقتصاد

«المركزي»: انخفاض عرض النقد 0.6%.. ديسمبر الماضي

(كونا) – أظهرت أرقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الأحد، انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع «ن2» نحو 0.6 في المئة في شهر ديسمبر الماضي، على اساس شهري ليبلغ نحو 38.9 مليار دينار.
وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لـ«كونا»، ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار انخفضت 0.5 في المئة في ديسمبر الماضي لتبلغ 34.9 مليار دينار.
واضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية انخفضت 1.9 في المئة لتبلغ 2.2 مليار دينار، في حين استقر اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار متمثلاً بسندات «المركزي» عند 2.9 مليار دينار.
واوضحت ان اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع 0.8 في المئة ليسجل 77 مليار دينار، لافتة الى ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع 1.6 في المئة ليبلغ ستة مليار دينار.
وذكرت ان ودائع الاجل لدى البنك المركزي هبطت في ديسمبر الماضي بنو 9.7 في المئة لتبلغ 2.9 مليار دينار، في حين ارتفعت ارصدت التسهيلات الائتمانية النقدية بنسبة 0.4 في المئة لتبلغ 42 مليار دينار.
ولفتت الى ان متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 1.375 في المئة في حين هبط تمويل الواردات الكويتية 26.9 في المئة في ديسمبر الماضي الى اساس شهري لتبلغ 539 مليون دينار، في حين ارتفع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار عند 302 فلس.
ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد والعمليات الجارية، ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية، والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب، في حين يشمل النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

زر الذهاب إلى الأعلى