أخبار دولية

التشيك تسجل أعلى معدل يومي لإصابات كورونا منذ اندلاع الجائحة

• تطبيق التباعد في المطاعم والفنادق وقصر الدخول للمطعمين

• الولايات المتحدة تعطي الضوء الأخضر لجرعة ثالثة من لجميع البالغين

(وكالات) – سجلت أعداد الإصابات الجديدة بعدوى فيروس كورونا رقمًا قياسيًا جديدًا في التشيك.

وأعلنت وزارة الصحة التشيكية اليوم السبت أن الإصابات الجديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية وصلت إلى 22 ألف و936 ، في أعلى حصيلة يومية يتم تسجيلها منذ بدء الجائحة بالبلاد في 2020.

ووفقا للأعداد الحالية، فإن معدل الإصابات الجديدة في التشيك وصل إلى 929 لكل مئة ألف نسمة في غضون سبعة أيام، مقابل 847 أمس الجمعة.

وتعد المناطق الشرقية من البلاد الأشد تضررا من نوبة العدوى.

ورغم الأعداد الكبيرة للإصابات، لا تريد التشيك مبدئيا فرض إغلاق عام على غرار قرار جارتها النمسا والذي يسري اعتبارا من بعد غد الاثنين، وذلك بحسب رئيس حكومة تسيير الأعمال في التشيك اندريه بابيش أمس.

كما كان السياسي الليبرالي المحافظ بيتر فياليا الفائز في الانتخابات والذي سيخلف بابيس في رئاسة الحكومة أعلن رفضه لفرض إغلاقات في جميع أنحاء البلاد.

واعتبارا من بعد غد، ستطبق التشيك قاعدة “2 جي” في العديد من القطاعات مثل المطاعم والفنادق حيث سيتم قصر السماح بالدخول إلى هذه الأماكن على الملقحين والمتعافين فقط.

وكان مجلس الوزراء التشيكي قرر أمس توسيع نطاق الاختبارات الجماعية في البلاد. وبموجب هذا القرار سيتعين على كل الطلاب اجتياز اختبار مستضد مرة كل أسبوع باستثناء الطلاب الملقحين، كما سيتعين على موظفي الشركات غير الملقحين الخضوع لاختبار مرة أسبوعيا.

يذكر أن نحو ثلث الشركات في البلاد تقوم بهذا الإجراء بشكل طوعي.

ووصل عدد الأشخاص الذين تلقوا تطعيما كاملا ضد كورونا إلى 2ر6 مليون شخص فقط في جمهورية التشيك، التي يبلغ عدد سكانها 7ر10 مليون نسمة.

وكانت السلطات الصحية الأمريكية أعطت أمس الضوء الأخضر بالاستخدام الطارئ للقاحات شركتي فايزر وموديرنا ضد فيروس كورونا بهدف إعطاء جرعة ثالثة معززة لجميع البالغين الذين لقحوا بالكامل قبل ستة أشهر. وكانت الجرعة المعززة من هذين اللقاحين تقتصر سابقًا على فئات محددة، منها من تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. وتلقى ما لا يقل عن 31 مليون شخص جرعة معززة في الولايات المتحدة.

وأعلنت الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير (إف دي إيه) الجمعة السماح بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح المضاد كوفيد-19 لجميع البالغين الذين تلقحوا بالكامل قبل ستة أشهر.

وأضافت الوكالة أن هذا الإذن بالاستخدام الطارئ الممنوح لفايزر وموديرنا يساهم في «تأمين حماية مستمرة ضد كوفيد-19 بما يشمل الأعراض الخطرة التي يمكن أن تحصل، مثل دخول المستشفى أو الوفاة».

وقال ستيفان بانسيل رئيس شركة موديرنا إن «هذا الإذن بالاستخدام الطارئ يأتي في وقت حرج، حيث ندخل في أشهر الشتاء ونواجه زيادة في عدد حالات كوفيد-19 وحالات الاستشفاء في كل أنحاء البلاد».

زر الذهاب إلى الأعلى