أخبار دولية

الصليب الأحمر يعلن فشل المحاولة الثانية لإجلاء 200 ألف شخص من ماريوبول

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، أن المحاولة الثانية لإجلاء حوالي 200 ألف شخص من مدينة ماريوبول الأوكرانية باءت بالفشل.

جاء بيان الصليب الأحمر وسط مشاهد مدمرة من المعاناة الإنسانية في ماريوبول، الواقعة جنوب شرقي أوكرانيا، حيث توقفت اليوم محاولة ثانية لبدء إجلاء ما يقدر بنحو 200 ألف شخص من المدينة.

ويؤكد فشل محاولات الإجلاء أمس واليوم على عدم وجود اتفاق مفصل وعملي بين الأطراف في وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان.

وتابع بيان الصليب الأحمر: "تحتاج اللجنة الدولية إلى ضمانات أمنية مُرضية لكي تعمل، واليوم ، بدأت فرقنا في فتح طريق الإخلاء من ماريوبول قبل استئناف الأعمال العدائية".

وشدد الصليب الأحمر على بقاء فرقه في ماريوبول وأنها على استعداد للمساعدة في تسهيل المزيد من المحاولات إذا توصل الطرفان إلى اتفاق مفصل، داعيا جميع الأطراف إلى تنفيذ الاتفاقات واحترامها.

في سياق متصل، أعلن الكرملين، اليوم الأحد، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وإمكانية حل الصراع.

ونشر الكرملين على موقعه تفاصيل المحادثة الهاتفية، التي قال فيها بوتين إن موسكو مستعدة للحوار مع السلطات الأوكرانية ودول أخرى لحل النزاع.
وأوضح بوتين لأردوغان تفاصيل العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس، مشيرا إلى إمكانية وقفها بشرط توقف كييف عن القتال وموافقتها على مطالب موسكو، كما قدم أردوغان تقييما نقديا للحملة الغربية العنصرية المسعورة ضد الثقافة الروسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى