أخبار دولية

دبلوماسيون روس يغادرون البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة

(وكالات) – غادر اليوم الأحد، دبلوماسيون روس من البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة،الذين أعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أنهم أشخاصا غير مرغوب فيهم لدى البعثة.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس السبت عن توجه طائرة من سانت بطرسبورغ إلى واشنطن لإعادة الدبلوماسيين الروس، الذين أعلنت الحكومة الأمريكية أنهم أشخاصا غير مرغوب فيهم.

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، إن الولايات المتحدة اعتبرت 12 دبلوماسيا من البعثة الروسية "أشخاصا غير مرغوب فيهم"، وطالبتهم بالرحيل بحلول 7 مارس/آذار، موضحا أن هذا القرار خبر حزين ودليل آخر على عدم احترام الولايات المتحدة لالتزاماتها.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت الاثنين الماضي أن 12 دبلوماسيا روسيا من البعثة الدائمة لدى الأمم المتحدة غير مرغوب فيهم، ويجب عليهم مغادرة البلاد بحلول 7 آذار، كما أبلغت واشنطن الأمانة العامة للأمم المتحدة بأنها قررت طرد موظف روسي آخر يعمل في الأمانة العامة للمنظمة.

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير الجاري، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوغانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، وذلك في أعقاب طلب جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك رسميا دعم روسيا في مواجهة القوات الأوكرانية.

وشدد بوتين أن روسيا لا تخطط إلى احتلال الأراضي الأوكرانية، موضحا أن هدف روسيا يتلخص في حماية الأشخاص، الذين تعرضوا على مدى ثماني سنوات، إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية، من قبل نظام كييف.

وردا على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، مست القطاعين المالي والاقتصادي، وشملت حظر التعامل عبر نظام "سويفت" للمعاملات المالية الدولية وتجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية وكذلك إغلاق الأجواء أمام الطائرات الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى