أخبار دولية

بمشاركة عالمية واسعة.. انطلاق النسخة الأولى لمعرض الدفاع العالمي في الرياض

(كونا) – انطلقت النسخة الأولى من معرض الدفاع العالمي اليوم الأحد في العاصمة السعودية (الرياض) تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وبمشاركة عالمية واسعة.

وبين محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودي احمد العوهلي في تصريح بمناسبة انطلاق المعرض انه يقدم ويستعرض أحدث التقنيات في مجالات التوافق العملياتي عبر مختلف قطاعات الدفاع الخمس جوا وبرا وبحرا بالإضافة إلى أمن المعلومات والأقمار الصناعية.

واضاف العوهلي ان النسخة الأولى للمعرض تشهد مشاركة واسعة من أكثر من 600 جهة حكومية وشركة من 42 دولة من حول العالم وبحضور وفود عسكرية تمثل 70 دولة.
وقال ان توجيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بتنظيم المعرض ليكون داعما في تحقيق طموح وتطلعات القيادة نحو تعزيز قدرات التصنيع العسكري الوطنية وليساهم في إثراء الاقتصاد الوطني.

واضاف العوهلي ان هذا الحدث العالمي الرائد في قطاع صناعات الدفاع والأمن في المملكة سيمثل أداة استراتيجية تدعم مساعي السعودية نحو توطين أكثر من 50 بالمئة من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية بحلول العام 2030.

ويهدف المعرض الذي تنظمه الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية مرة كل عامين إلى دفع عجلة تقدم صناعات الدفاع والأمن محليا وعالميا من خلال تسليط الضوء على آخر التطورات التقنية في الصناعة وأنظمة التوافق العملياتي عبر كافة مجالات الدفاع الخمسة البر والبحر والجو والفضاء وأمن المعلومات.

ويشارك في المعرض الذي يستمر حتى 9 مارس الجاري زوار ووفود وجهات عارضة يمثلون أكثر من 70 دولة في المعرض الذي يقع على مساحة 800 ألف متر مربع.

ويشمل المعرض ثلاث قاعات ضخمة لأجنحة الجهات العارضة ومدرج للطائرات بطول ثلاثة كيلومترات لاستضافة العروض الحية للطائرات العسكرية بالإضافة إلى معروضات الطائرات الثابتة والمعدات العسكرية البرية الثابتة والحركية ومركز قيادة وتحكم افتراضي مجهز بأحدث الأنظمة والتقنيات التي تحاكي مستقبل مراكز القيادة والتحكم من إنتاج كبرى شركات الدفاع العالمية.

ويقدم معرض الدفاع العالمي (برنامج لقاء الشركاء) الذي سيتيح حوالي 600 مقابلة شخصية مباشرة تجمع بين موردين مختارين ومجموعة واسعة من المشترين وصناع القرار حول العالم.

وشهد معرض الدفاع العالمي في يومه الأول برنامجا تخلله ندوات عديدة واستقطب عددا من كبار قادة الدفاع من القطاع الصناعي والأوساط الأكاديمية والحكومية لمناقشة موضوعات ومحاور عديدة تضمنت رؤية السعودية 2030 والتكنولوجيا والابتكار والمهارات اللازمة في تحديد مستقبل الدفاع ومحركات الاقتصاد والسياسة ومختلف الإستراتيجيات التي ستشكل الدفاع العالمي في المستقبل.

وزار المعرض وفد من الجيش الكويتي برئاسة العميد الركن عبدالله الجبعه ومرافقة الملحق العسكري الكويتي في (الرياض) العميد الركن مشعل مياح وعدد من ضباط الجيش الكويتي. 

زر الذهاب إلى الأعلى