أخبار دولية

لبنان يعلن عن تسجيل نحو 245 ألف مغترب للاقتراع في الانتخابات النيابية

(أ ف ب) – سجل قرابة 245 ألف مغترب لبناني أسماءهم للاقتراع في الانتخابات النيابية المزمعة في مارس المقبل، حسبما أعلنت وزارة الخارجية بعد إغلاق أبواب التسجيل للمغتربين عند منتصف الليل.

وأفادت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بعد منتصف ليل السبت الأحد ب "إقبال كثيف" على التسجيل، مشيرة إلى أن "العدد الكلي للناخبين المسجلين فاق كل التوقعات وبلغ 244 ألفا و442 بعد إقفال باب التسجيل مقارنة بـ 92810 في انتخابات العام 2018".

واعتبرت الوزارة في بيانها أن "التزايد الكبير في التسجيل خير دليل على هذا الحماس وعلى رغبتهم الشديدة بالمشاركة في هذه العملية". وحسب الوزارة، سجل العدد الأكبر من الناخبين أسماءهم في أوروبا (نحو 75 ألفا) تلتها آسيا (أكثر من 61 ألفا) وأمريكا الشمالية (نحو 60 ألفا)، فيما لم يسجل سوى 6350 شخصا في أمريكا اللاتينية.

ويعد عدد المسجلين ضئيلا نسبيا نظرا لوجود ملايين اللبنانيين المغتربين الموزعين في العالم، والذين زاد عددهم خلال العامين الماضيين. فمع تدهور نوعية الحياة في لبنان، اختارت عائلات كثيرة وخريجون جدد وأطباء وممرضين وغيرهم الهجرة بحثا عن بدايات جديدة بعدما فقدوا الأمل بالتغيير والمحاسبة. ومنذ فتح باب التسجيل في بداية أكتوبر، تكثفت الحملات الإعلامية لحث المغتربين على التسجيل. وهذه المرة الثانية التي يتاح فيها لهم المخولين منهم الاقتراع المشاركة في الاستحقاق الانتخابي.

زر الذهاب إلى الأعلى