محليات

وزير الخارجية يشارك في اجتماع الدورة الـ 26 للمجلس الوزاري المشترك بين دول التعاون والاتحاد الأوروبي

(كونا) – شارك وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدفاع بالوكالة الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد اليوم الاثنين في اجتماع الدورة ال26 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي والذي تنعقد أعماله في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وترأس الجانب الخليجي وزير خارجية المملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود في حين ترأس الجانب الأوروبي الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية لدى الاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل.

وجرى خلال الاجتماع مع رؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأمين العام لمجلس التعاون ووزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي استعراض أواصر العلاقات الوثيقة التي تجمع دول مجلس التعاون بالاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء.

كما تم بحث سبل تنمية وتطوير التعاون والشراكة الاستراتيجية (الخليجية -الأوروبية) وأطر الارتقاء بها إلى مستويات أوسع وأكثر شمولية.

واستعرض المجتمعون الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها سبل استئناف مفاوضات التجارة الحرة بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي لما تمثله من أهمية لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين بالإضافة إلى بحث مجالات العمل المشترك في إطار التعليم والصحة ومكافحة تغير المناخ وحماية البيئة وتطوير الطاقات المتجددة والأمن السيبراني.

كما تم تبادل وجهات النظر حيال القضايا السياسية والأمنية ومكافحة الإرهاب والتأكيد على حفظ الأمن والسلم واحترام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وتنسيق المواقف لخدمة الصالح المشترك.

زر الذهاب إلى الأعلى