محليات

سفارة الكويت بقطر تقيم احتفالا خاصا في مقر السفارة بالدوحة بمناسبة الأعياد الوطنية

(كونا) – اقامت سفارة دولة الكويت في قطر اليوم الاثنين احتفالا خاصا في مقر السفارة بالدوحة بمناسبة العيد الوطني ال61 لدولة الكويت والذكرى الـ31 للتحرير اقتصر على عدد من الدبلوماسيين والمواطنين الكويتيين.

وقال سفير دولة الكويت لدى قطر حفيظ العجمي في كلمة له في الاحتفال ان الكويت تحتفل بيومها الوطني ال61 في ظل العهد الميمون لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح كما تحتفل بالذكرى ال31 للتحرير حيث تؤكد المناسبتان على استقلال البلاد ووحدة وتضامن شعبها في وجه التحديات المختلفة.

واشاد العجمي بالعلاقات الكويتية القطرية الوطيدة والمتجذرة على كل المستويات والتي تحمل سمات مشتركة مبنية على وحدة المصير والهدف مشيرا الى تأسيس لجنة عليا مشتركة في 18 يونيو عام 2002 من اجل خلق توأمة بين البلدين الشقيقين تغطي كافة مناحي التعاون والبحث عن أفاق ارحب للتآخي.

واضاف ان البلدين يسعيان إلى تحقيق التكامل والترابط في جميع المجالات الحيوية التي تحقق آمال الشعبين الشقيقين فيهما مبينا ان هذه العلاقات تعكس إصرارا من القيادتين السياسيتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين على الدفع والارتقاء بها الى مستويات أعلى وأكثر تكاملا.

واشار الى انعكاس هذه العلاقة على تعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيادة وتيرة التعاون الاقتصادي بشكل غير مسبوق مبينا ان حجم التبادل التجاري لأول تسعة أشهر من عام 2019 بينهما قدر بنحو 293 مليون دولار.

وافاد ان عدد الشركات الكويتية التي دخلت السوق القطري بملكية 100 في المئة خلال عام 2019 بلغت نحو 57 شركة ليرتفع عدد الشركات الكويتية الى 170 شركة بينما بلغ عدد الشركات القطرية الكويتية المشتركة العاملة في السوق القطري نحو 656 شركة.

ولفت الى وجود تعاون وثيق بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي اثمر وجود العديد من الطلبة الكويتيين الذين يتلقون التعليم في مختلف المراحل التعليمية وشتى التخصصات فضلا عن تعاون عسكري كبير بين البلدين الشقيقين.

واعرب عن الاعتزاز للمواقف النبيلة للأشقاء في دول مجلس التعاون والدول العربية والأصدقاء من مختلف دول التحالف الذين لم يهدأ لهم بال حتى عادت دولة الكويت والشرعية الى ارضها.

وقال العجمي ان هذه الاعياد الوطنية تعيد الى الاذهان كفاح الأجداد الذين كان لهم الفضل العظيم والجهد الكبير فيما تتعم به الكويت من سلام ووئام ورفاه والذين تركوا ارثا ضخما من الأمجاد "يتطلب منا أن نبذل جهودا كبيرة في سبيل تنميته وتطويره والمحافظة عليه".

واوضح ان الكويت تتمتع بمكانة متميزة وسمعة طيبة إقليميا ودوليا نظرا لاقامتها علاقاتها مع دول العالم على أساس الانفتاح وتوثيق العلاقات معها وفق مبادئ ترتكز على السلم وحسن الجوار وبناء أذرع الخير للدول والمجتمعات المحتاجة.

وافاد ان الكويت ساهمت في توثيق أواصر هذه العلاقات من خلال تعزيز اقتصادها وتنوع استثماراتها في الداخل والخارج فضلا عن مساعداتها الانسانية السخية وسياستها الخارجية المتوازنة والمعتدلة لتحقيق الأمن والسلام في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى