أخبار دولية

«وول ستريت جورنال»: روسيا تجنّد سوريين للقتال في أوكرانيا

أبلغ مسؤولون أمريكيون إلى صحيفة "وول ستريت جورنال" أن موسكو تجنّد مقاتلين سوريين يتمتعون بخبرات في القتال الحضري من أجل السيطرة على مدن، بما فيها كييف. 

ويشير تقييم أمريكي إلى أن روسيا التي تعمل داخل سوريا منذ عام 2015، قامت في الأيام الأخيرة بتجنيد مقاتلين من هناك، على أمل أن تساعد خبراتهم في القتال في المناطق الحضرية في السيطرة على كييف وتوجيه ضربة قاضية للحكومة الأوكرانية، وفقًا لأربعة أمريكيين. المسؤولين. وقال خبراء إن هذه الخطوة تشير إلى تصعيد محتمل للقتال في أوكرانيا.

من غير الواضح عدد المقاتلين الذين تم تجنيدهم ، لكن بعضهم موجودون بالفعل في روسيا ويستعدون لدخول الصراع، وفقًا لأحد المسؤولين.

ورفض المسؤولون الإدلاء بتفاصيل حول ما هو معروف، ايضاً، عن نشر العديد من المقاتلين السوريين في أوكرانيا، أو وضع هذا الجهد أو حجمه بدقة.

ووفقاً لنشرة مقرها في دير الزور بسوريا، عرضت روسيا على المتطوعين في البلاد من بين 200 دولار و300 دولار “للذهاب إلى أوكرانيا والعمل كحراس” لمدة ستة أشهر في كل مرة.

كذلك، تم نشر قوات شيشانية في أوكرانيا، وفقا لتقرير لرويترز نقلا عن رمضان قديروف، زعيم جمهورية الشيشان وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

إلى ذلك،  يتدفق مقاتلون على البلاد للقتال إلى جانب الحكومة في كييف. قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي إن 16000 أجنبي تطوعوا للقتال من أجل أوكرانيا، كجزء مما وصفه بـ "الفيلق الدولي".

وقالت جينيفر كافاريلا، زميلة الأمن القومي في معهد دراسات الحرب في واشنطن العاصمة، إنه مع تدفق المتطوعين من دول أخرى إلى أوكرانيا، يمكن أن يصبح الصراع هناك مركز ثقل جديد للمقاتلين الأجانب. وأضافت إن نشر روسيا لمقاتلين أجانب من سوريا في أوكرانيا يؤدي إلى تدويل حرب أوكرانيا ، وبالتالي يمكن أن يربط الحرب في أوكرانيا بديناميات إقليمية أوسع ، لا سيما في الشرق الأوسط".

زر الذهاب إلى الأعلى