اقتصاد

أسعار النفط تتجاوز الـ130 دولاراً لأول مرة منذ 14 عاماً 

صعدت أسعار النفط الخام (برميل برنت)، في بداية التعاملات الأسبوعية، اليوم، فوق الـ 130دولاراً، مسجلةً أعلى مستوى لها منذ عام 2008.

ويأتي هذا الارتفاع مدفوعاً بمخاوف من فرض الغرب عقوبات على مبيعات النفط الروسي، إلى جانب تأخّر الوصول إلى حلّ بشأن الاتفاق النووي الإيراني.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لِخام القياس العالمي مزيج «برنت» تسليم أيار، بنسبة 12.1 في المئة، أو 11.3 دولاراً، إلى 130.16 دولاراً للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم نيسان، بنسبة 10.33 في المئة، أو 8.9 دولارات، إلى 125.85 دولاراً للبرميل.

يُشار إلى أن روسيا هي ثاني أكبر منتج للنفط الخام في العالم بمتوسط يومي 10.2 ملايين برميل يومياً، بينما إيران هي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة «أوبك»، في الظروف الطبيعية، بمتوسط يومي يبلغ 3.86 ملايين برميل.

وما تزال التوترات الجارية في شرق أوروبا تُلقي بظلال سلبية على الأسواق العالمية، إذ تسجل أسعار السلع الرئيسة بقيادة النفط والغاز والقمح، ارتفاعات متتالية، في وقت يتّجه الاقتصاد العالمي لموجة تضخم اعتباراً من آذار الجاري.

والسبت، أعلنت «منظمة الطاقة الذرية الإيرانية»، التوصل إلى اتفاق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لحلّ القضايا المتعلقة بالبرنامج النووي، في إطار الجهود الرامية لإحياء اتفاق عام 2015.

إلا أن الاتفاق لم يتبعه أي إعلان بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي المجمّد منذ أيار 2018، حين انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد، وأعادت فرض عقوبات على طهران.

زر الذهاب إلى الأعلى