منوعات

تساعدك على تحمل ساعات الصيام.. 5 أطعمة ومشروبات عليك تناولها في السحور

أكدت الدكتورة نورهان محمد، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث المصرية، أنَّ وجبة السحور مهمة جداً للفرد لمساعدته على تحمل الصيام خلال الشهر المعظم.

وفي هذا التقرير نحدد أبرز الأطعمه التي يجب تناولها خلال وجبة السحور و التي تساعد على تحمل ساعات الصيام في شر رمضان :

1- شرب العصائر بأنواعها المختلفة

نصحت الأستاذة بالقومي للبحوث، بشرب العصائر مثل قمر الدين والخروب، والتمر الهندي، والمشمش، وكذلك العصائر الطبيعية الطازجة، موضحة أنَها من أفضل المشروبات على السحور نظراً لاحتوائها على الفيتامينات، أبرزها فيتامين سي، لما له من فوائد في إمداد الجسم بالنشاط والحيوية، فينصح بتناولها على السحور مع الابتعاد عن العصائر المعلبة والمشروبات الغازية.

2ـ الخضروات والفواكه:

الفاكهة والخضروات تعتبر من الأطعمة المثالية لوجية السحور، حيث أن الخضروات كالجرجير والخس مليئة بالألياف التي تزيد الإحساس بالشبع، وكذلك الأمر بالنسبة للبطيخ أو البرتقال أو الكرز والجوافة التي تساعد الصائم على مقاومة العطش كونها غنية بعناصر الماء.

3- مشتقات القمح

مثل الشوفان و«السويداء» والنخالة ودقيق الذرة، فهي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة التي تساعده على تحمّل مدة الصيام لاحتوائها على الحديد والفيتامين بي والمغنيزيوم.

4- التمور:

تعتبر التمور من الأطعمة القابلة للهضم السريع، كما أنَّها تعمل على معاجلة فقر الدم وتقوية جهاز المناعة الذي قد يضعف خلال شهر رمضان، إذا لم يتناول الصائم وجبات تغذية مناسبة وذلك بعد آذان المغرب والإفطار، حيث ينصح بالإكثار من تناول التمور خاصة في فترة السحور.

5 ـ لأجبان والألبان:

من العناصر الغنية بالماء، وتساعد الصائم على تحمل العطش خلال نهار رمضان، كما أنَّها تعتبر من أكثر الأطعمة تناولاً فترة السحور، وذلك لاحتوائها على فيتامين بي وسهولة هضمها، وعدم تسببها بالحموضة التي يعاني البعض منها في المعدة.

زر الذهاب إلى الأعلى