اقتصاد

«المركزي» المصري يرفع سعر الفائدة 1% في اجتماع استثنائي

(كونا) – قرر البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، رفع سعر الفائدة بمعدل واحد بالمئة مؤكداً أنّ «تحقيق معدلات تضخم منخفضة ومستقرة على المدى المتوسط، شرط أساسي لدعم القوة الشرائية للمواطن، وتحقيق معدلات نمو مرتفعة ومستدامة».
وذكر البنك المركزي في بيان، أنّ ذلك جاء خلال اجتماع استثنائي للجنة السياسة النقدية للبنك، الذي قرر رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 9.25 بالمئة و10.25 بالمئة و9.75 بالمئة على الترتيب.
وأشار البيان كذلك إلى رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة اساس ليصل إلى 9.75 بالمئة.
ولفت إلى أنه خلال الفترة الأخيرة، بدأت الضغوط التضخمية العالمية في الظهور من جديد بعد بوادر تعافي الاقتصاد العالمي، من الاضطرابات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، بسبب تطورات العملية العسكرية الروسية – الأوكرانية.
وأشار في هذا السياق إلى ارتفاع المخاطر، المتعلقة بالاقتصاد العالمي نتيجة هذه العملية، وعلى رأس تلك المخاطر الارتفاع الملحوظ في الأسعار العالمية للسلع الأساسية، واضطراب سلاسل الإمداد وارتفاع تكاليف الشحن.
وأكد أنّه يؤمن بأهمية مرونة سعر الصرف، لتكون بمثابة أداة امتصاص الصدمات، والحفاظ على القدرة التنافسية لمصر، وذلك في إطار الحرص على الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ومكتسباته.

زر الذهاب إلى الأعلى