أخبار دولية

خبير: الكشف عن برنامج الأسلحة البيولوجية الأوكرانية تهديد لأوروبا وللأمن الدولي

(وكالات) – قال‎ ‎رئيس‎ ‎المركز‎ ‎الأوروبي‎ ‎لدراسات‎ ‎مكافحة‎ ‎الإرهاب‎ ‎والاستخبارات، الدكتور جاسم محمد، الاثنين،‎ ‎إن‎" ‎هدف‎ ‎الحكومة‎ ‎الأوكرانية‎ ‎من‎ ‎محاولة‎ ‎تصنيع‎ ‎قنبلة "نووية‎ ‎قذرة‎" هو‎ ‎البقاء‎ ‎في‎ ‎السلطة‎ ‎بأي‎ ‎ثمن،‎ ‎كما‎ ‎أنها‎ ‎تحاول‎ ‎جر "‎الناتو" ‎والغرب‎ ‎وأطرافا‎ ‎أخرى‎ ‎من‎ ‎ضمنها‎ ‎الجماعات‎ ‎العرقية‎ ‎إلى‎ ‎الحرب"‎.‎

وحول كشف روسيا عن آثار برنامج الأسلحة البيولوجية الأوكراني بتمويل من واشنطن، أكد الخبير في تصريحات لـ"راديو سبوتنيك"، أن "هذا يمثل تهديدا جديدا لأمن أوروبا والأمن الدولي، ويعرض الأمن بشكل عام للكثير من المخاطر".

واعتبر أن " تواجد هذه الأسلحة بدون شك تتعارض مع جميع النصوص والمواثيق الدولية والأممية، داعيا أوروبا لأن تعي هذه المخاطر، مشيرا إلى أن أوروبا لم تنهض بعد من ملف المقاتلين الأجانب وتهديداتهم في داخل أوروبا".

وأوضح جاسم أنه "من المبكر أن تغير أوروبا موقفها من روسيا بعد الكشف عن برنامج الأسلحة البيولوجية والنووية الأوكراني، لأن هناك تضخيم وتضليل إعلامي وضغوط من إدارة بايدن على أوروبا".

وتابع أن "هناك مؤشرا خطيرا على أن المزاج العام في أوروبا تغير، لأن هناك تحول في مفاهيم الأمن في محاربة التطرف والإرهاب، معتبرا أن ما يجري في أوروبا الآن يتنافي مع القواعد الأساسية والنصوص الأممية في محاربة التطرف والإرهاب، معربا عن أسفه أنه من المبكر أن تعي أروبا هذه الخطورة".

وأكد فيما يتعلق بخطط القوميين الأوكرانيين لتفجير مفاعل نووي تجريبي في خاركييف، أن "فبركة بعض الأحداث وارد بشدة لتحميل روسيا المسؤولية و تأليب الرأي العام ضدها".

وقال إن "هذا من الممكن أن يكون واحدا من الخيارات، وهو أن تفتعل هذه الأحداث لتوجيه إدانة إلى روسيا، وهذا وارد جدا في سيناريوهات الدول التي تشهد نزاعات وصراعات دولية"، بحسب قوله.

وبدأت روسيا العملية العسكرية الهادفة إلى نزع أسلحة نظام الحكم الأوكراني وتخليص أوكرانيا من النازية في 24 فبراير، تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في كلمة وجهها إلى الشعب الروسي إن الظروف تتطلب عملا حاسما فوريا. وناشد العسكريين الأوكرانيين عدم تنفيذ ما يصدره نظام الحكم في أوكرانيا من أوامر إجرامية، وإلقاء الأسلحة والذهاب إلى بيوتهم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في وقت لاحق، إن القوات الروسية لا توجه الضربات للمدن الأوكرانية، وتستخدم أسلحة الدقة العالية ضد منشآت عسكرية محددة.
 

زر الذهاب إلى الأعلى