أخبار دولية

رئيس الوزراء اللبناني: ملتزمون بالمبادرة الكويتية لحل الأزمة مع الخليج

(الأناضول) – أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، الاثنين، التزام حكومته بإعادة العلاقات بين لبنان ودول مجلس التعاون الخليجي إلى طبيعتها.

وقال ميقاتي في بيان: «أجدد التزام الحكومة اللبنانية باتخاذ الإجراءات اللازمة والمطلوبة لتعزيز التَّعاون مع السعودية ودول مجلس التَّعاون الخليجي، وعلى التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية والشرعية الدولية».

وشدد على «ضرورة وقف كل الأنشطة السياسية والعسكرية والأمنية والإعلامية التي تمس سيادة السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي وأمنها واستقرارها والتي تنطلق من لبنان».

وجدد ميقاتي «الالتزام باتخاذ الإجراءات كافة لمنع تهريب الممنُوعات وخصوصًا المخدرات إلى السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل مباشر أو غير مباشر والتشديد على كافة المنافذ.»

ويُعد تهريب المخدرات من لبنان إلى بعض دول الخليج أحد أسباب توتر العلاقة منذ شهور بين بيروت وعواصم خليجية عدة خصوصاً الرياض، إلى أن تفجر الخلاف بين الجانبين أواخر أكتوبر الماضي على خلفية تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي بشأن حرب اليمن.

كما شدد ميقاتي على «الإلتزام بما تضمنته بنود المبادرة الكويتية».

وبعد الأزمة الدبلوماسية بين لبنان ودول خليجية، عقب تصريحات قرداحي،، قدّمت الكويت إلى لبنان مبادرة خليجية حول «إعادة الثقة به».

وتضمنت المبادرة الطلب من بيروت عدم التدخل في الشؤون الخليجية والعربية عامة، وتشديد مكافحة تهريب المخدرات من لبنان إلى الخليج، وتطبيق اتفاق الطائف (الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية عام 1989) وقرارات دولية ذات صلة بلبنان.

زر الذهاب إلى الأعلى