اقتصاد

«ستاندرد آند بورز» تتوقع تحسُّن تصنيف البنوك الكويتية العام الحالي

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز، أن بيئة تشغيل البنوك في الكويت التي تحتل التصنيف «A + / Negative / A-1»، ستتحسن في العام الحالي، بفضل ارتفاع أسعار النفط، والتعافي المستمر من وباء كوفيد-19.
وترى وكالة التصنيف أنه ما زالت هناك بعض القيود، المتعلقة بعدم التأكد من استراتيجية التمويل المالي للحكومة، في ظل أن قانون الديون لم يتم اعتماده بعد، بالإضافة إلى تقلص احتياطي السيولة الرئيسي للحكومة، وهو صندوق الاحتياطي العام.
وأشار تقرير وكالة التصنيف، إلى وجود مدفوعات متأخرة للهيئات العامة والموردين في وقت سابق من هذا العام، كما كانت الحال قبل تداعيات كوفيد-19، ولكن سمحت احتياطيات البنوك بإدارة الآثار السلبية على الأرباح خاصة في ظل جودة الأصول.
وتتوقع الوكالة عودة القروض المتعثرة، وتكلفة المخاطر إلى طبيعتها تدريجيًا على خلفية بيئة اقتصادية أكثر دعمًا، وأن أسعار الفائدة المرتفعة ستدعم ربحية البنوك.
وما زالت ظروف التمويل مواتية في الكويت، مدعومة بالودائع المستقرة من قطاع التجزئة والكيانات المرتبطة بالحكومة، بحسب تقرير الوكالة.
وقالت ستاندرد آند بورز في تقريرها «ما زال تقييمنا لمخاطر الصناعة المصرفية في الكويت في المجموعة «4»، «على مقياس من 1 إلى 10»، حيث يشير الرقم 10 إلى أعلى درجة خطورة، ولا يزال تصنيف البنوك الكويتية عند «BBB».

زر الذهاب إلى الأعلى