أخبار دولية

«الصحة العالمية»: سلسلة «أوميكرون» الفرعية «BA 2» لا تزال «مقلقة»

(كونا) – أعلنت منظمة الصحة العالمية أن سلسلة «أوميكرون» الفرعية والمعروفة اختصاراً «BA 2» لا تزال متغيرا مثيرا للقلق لفيروس كوروناالمستجد – كوفيد 19.

وطالبت المنظمة في بيان جميع الدول بالاستمرار في توخي اليقظة ورصد المتحورات والابلاغ عنها، فضلاً عن اجراء تحليلات مستقلة لسلالات «أوميكرون» الفرعية المختلفة.

كما أكدت المنظمة على ضرورة الاستمرار في مراقبة «BA 2» من قبل سلطات الصحة العامة في كل دولة، لاسيما ان هذه السلالة هي المتغيّر السائد المنتشر عالمياً الآن بعد ارتفاع نسب ما تم التبليغ عنه من «BA 2» خلال الأسابيع الماضية.

واضافت ان هذه النتيجة توصلت اليها المجموعة الاستشارية الفنية التابعة لها والمعنية بتطور هذا الفيروس التاجي بما في ذلك مناقشة أحدث الادلة على متغير «أوميكرون» المثير للقلق وسلالاته الفرعية «BA 1» و «BA 2».

وشرحت ان «BA 2» يختلف عن «BA 1» في تسلسله الجيني بما في ذلك بعض الاختلافات في الاحماض الامينية في بروتين سبايك والبروتينات الاخرى كما يحظى «BA 2» بميزة نمو مقارنة بسلالة «BA 1».

واستند خبراء الصحة العالمية في نتائجهم حول الخطورة السريرية لسلالة «BA 2» الى بيانات من جنوب افريقيا وبريطانيا والدنمارك.

في هذا السياق رصدت المنظمة زيادة في معدلات الإصابات بنسبة 20 بالمئة في كل من غرب المحيط الهادئ وافريقيا خلال اسبوع واحد.

بالمقابل انخفضت معدلات الاصابات في الشرق الاوسط بنسبة اربعة بالمئة واوروبا بنسبة خمسة بالمئة والامريكيتين بنسبة تسعة بالمئة فيما سجلت منطقة جنوب شرقي آسيا اعلى معدلات انخفاض بنسبة 37 بالمئة خلال الاسبوع ذاته.

زر الذهاب إلى الأعلى