مجلس الأمة

«الميزانيات»: إيرادات «الطيران المدني» الفعلية نحو 17 مليون دينار

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي عدنان عبد الصمد، إن اللجنة اجتمعت مع الإدارة العامة للطيران المدني، لمناقشة حسابها الختامي للسنة المالية 2021/2020 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين عليه. 
وبين عبد الصمد أن الإيرادات الفعلية للإدارة بلغت نحو 17 مليون دينار، فيما بلغت المصروفات نحو 158 مليون دينار، وشكل الباب الأول -تعويضات العاملين- 59% منها، مشيراً إلى أن الإدارة أوضحت للجنة أن سبب انخفاض الإيرادات هو ما تمر به البلاد من ظروف بسبب جائحة كورونا، والإجراءات المصاحبة لها منها إغلاق المطار وتوقف الرحلات الجوية.
وأضاف أن اللجنة تبين لها بعد المناقشة وجود قصور في تطبيق مبادئ الحوكمة، حيث احتلت الإدارة المرتبة 24 من أصل 29 وزارة وإدارة حكومية، حيث حصلت على نسبة 50% من خلال الدراسة التي أعدها ديوان المحاسبة بهذا الشأن.
وقال إن اللجنة طلبت دراسة أسباب هذا التدني في التقييم ومعالجة مواطن الخلل التي لديها، لتحسين تطبيق مبادئ الحوكمة.
وذكر عبد الصمد أنه فيما يتعلق بالمناقلات المالية، تبين أن الإدارة قامت بعدة مناقلات شملت 47 % من بنود الميزانية، وهو الأمر الذي نبهت اللجنة وزارة المالية أكثر من مرة للتشديد على التقدير السليم لبنود الميزانية لتكون المناقلات في حدودها الضيقة.
ولفت إلى أن النقاش تطرّق إلى قصور الحساب الختامي، عن التعبير السليم للمركز المالي للجهة كون 13% من مصروفات الفعلية هي مصروفات قيدية –أي لم تصرف بعد- حيث بلغت 20 مليون دينار.
وبين أن اللجنة شددت على ضرورة أن تكون المصروفات القيدية بناء على مستندات صحيحة، وأن تقوم الجهة بتسوية مصروفاتها اولاً بأول حتى لا يتضخم حساب الأمانات بمبالغ غير مستحقة.
وقال عبد الصمد فيما يخص ملاحظات ديوان المحاسبة فقد تعلق أبرزها بتجاوز بعض المستثمرين على المساحات المتعاقد معها، موضحا أن التعاقد مع المستثمر على المساحات المتجاوز عليها ليس الحل الأمثل كون ان هذه المساحات فيما لو طرحت في المزايدة بالأساس لكان من الممكن تحقيق مكاسب أفضل للخزانة العامة للدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى