محليات

د. عبد السميع بهبهاني لـ «سرمد»: النفط الكويتي في أروع حالاته.. وللأسف ليس لدينا قدرة على زيادة الإنتاج

أكد الخبير النفطي الدكتور عبد السميع بهبهاني، أن أسواق النفط تشهد تطورات غير مسبوقة في ظل تصاعد تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، واتخاذ الولايات المتحدة قراراً بحظر واردات النفط الروسي، في إطار عقوبات جديدة تفرضها واشنطن على موسكو.
وأوضح بهبهاني في تصريح خاص لـ «سرمد»، أن احتمال وصول أسعار للنفط إلى 200 دولار للبرميل وأكثر واردة بقوة، في ظل التصعيد العالمي القائم، مبيناً في الوقت ذاته أن التوقعات بشأن مسار أسواق النفط باتت خارج التوقعات. 
وأضاف أن النفط الكويتي يعد الآن في أروع حالاته، في ظل ارتفاع نسبة الرغبة به آسيوياً وارتباط الكويت بعقود واتفاقات طويلة الأجل، مشيراً إلى أن احتمال ارتفاع خام برنت الى 200 دولار للبرميل ينطبق أيضاً على النفط الكويتي الذي بات يسير بخطى متقاربة مقارنة بخام برنت القياسي، لافتاً إلى أن الكويت ليس لديها القدرة لزيادة الانتاج الحالي البالغ نحو 2.550 مليون برميل يومياً، والاستفادة من ارتفاع الأسعار الحالي.
وأشار إلى أن هناك كميات من النفط الخام يتم تخزينها في بعض الأسواق والدول، تحسباً لتطورات الحرب الروسية الأوكرانية، مبيناً أن التقارير والتصريحات لا سيما من الدول الكبرى تصعد بالأسعار كتأثير جيوسياسي كما تخفض الأسعار في حين آخر.
ولفت إلى أنه حال ضغطت الولايات المتحدة على الدول الأوروبية لوقف واردات النفط الروسي، فقد تنخفض أسعار النفط إلى نحو 100 دولار للبرميل، موضحاً أن آسيا قد تستقبل النفط الروسي بخصومات ضخمة تصل إلى 20 دولار للبرميل الواحد، حال توسع عملية حظر للنفط الروسي في أوروبا. 
واختتم بأن السعودية والعراق هنا الأقرب، لتزويد الولايات المتحدة وأوروبا بالنفط الخام خلال الفترة المقبلة، بعد حظر واشنطن لواردات النفط الروسية.

زر الذهاب إلى الأعلى