أخبار خليجية

في بيان مشترك: السعودية ومصر تدينان محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج

أدان بيان سعودي مصري مشترك، محاولات المساس بأمن وسلامة الملاحة في الخليج العربي ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، ونؤكد على أهمية ضمان حرية الملاحة بتلك الممرات البحرية المحورية.

وأكد الجانبان على أهمية العمل العربي المشترك ودور جامعة الدول العربي في إطار تدعيم آليات العمل العربي المشترك وفي حل أزمات المنطقة وفق القرارات الدولية ذات الصلة ووفق مبادئ القانون الدولي.

وشدد الجانبان على مواصلة دعمهما لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية التوصل إلى تسوية شاملة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية.

كما أكد الجانبان على أن الأمن العربي كلٌ لا يتجزأ،وعلى أهمية العمل العربي المشترك والتضامن العربي الكامل للحفاظ على الأمن القومي العربي بما لدى دوله من قدرات وإمكانات تؤهلها للاضطلاع بهذه المسؤولية،وهي مسؤولية تقع على عاتق كل الدول العربية.

ورحبت السعودية ومصر بتوقيع ترسية مشاريع الربط الكهربائي والتي جرت في شهر أكتوبر من عام 2021م، والتطلع للاستفادة من هذه المشاريع في التبادل التجاري للطاقة الكهربائية وزيادة المحتوى المحلي في هذه المشاريع بما يخدم مصالح البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى