اقتصاد

ألمانيا: الاستغناء عن النفط الروسي بشكل كامل بحلول نهاية العام

(كونا) – أكدت الحكومة الألمانية اليوم الاثنين أنها ستستغني عن النفط الروسي بشكل كامل بحلول نهاية العام الحالي مشيرة إلى أنها تنتهج استراتيجية ترمي الى الاستقلال عن مواد الغاز والنفط والفحم الحجري القادمة من روسيا "ولكن ليس فورا".

ونفى وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابك في تصريح صحفي اتهامات بأن الحكومة الألمانية تتلكأ في المضي قدما في الاستغناء عن مواد الطاقة الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا واكد ان ألمانيا ستكون في موعد اقصاه نهاية الصيف المقبل مستقلة بشكل كامل عن الفحم الحجري الروسي بينما ستستقل في نهاية العام الحالي بشكل كامل عن النفط من روسيا.

ومن جانبه قال رئيس الحرب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم كلينغبايل في تصريح مشابه ان حزبه يعتبر الاستغناء الفوري عن الغاز الروسي في الوقت الراهن "خطأ كبيرا لاسباب كثيرة".

وأضاف أن ألمانيا تغلق كل يوم بشكل تدريجي أنابيب الغاز الروسية ولكن حزبه يعتبر ان وقفا فورا وشاملا تحديدا للغاز "قرار خاطئ".

يذكر ان ألمانيا تعتمد بشكل كبير على مواد الطاقة الروسية اذ تشير أرقام وزارة الاقتصاد الألمانية الى ان اكثر من 50 في المئة من احتياجات ألمانيا من الغاز تأتي من روسيا بينما تبلغ نسبة الاعتماد على النفط 30 في المئة وعلى الفحم الحجري ايضا 50 في المئة.

وتواصل وزارة الاقتصاد الألمانية البحث عن بدائل لهذه المواد بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا ولكنها تصر على ضرورة عدم حدوث ذلك فورا بل بشكل تدريجي.

زر الذهاب إلى الأعلى