اقتصاد

أكبر 25 شركة تجزئة في العالم تفقد 382 مليار دولار من قيمتها السوقية في الربع الأول

خسرت أكبر 25 شركة تجزئة في العالم مجتمعة نحو 382 مليار دولار في القيمة السوقيّة في الربع الأول من عام 2022، وفقًا لما ذكرته شركة GlobalData.

وفقًا لشركة البيانات والتحليلات، كانت شركات أمازون وعلي بابا وHome Depot ونايكي وLowe’s وInditex هي الشركات الست التي أعلنت كل منها عن خسائر تفوق 25 مليار دولار في تقييمها، وفقاً لـ «فوربس».

أدت المخاوف المتعلقة برفع الاحتياطي الفيدرالي لمعدلات الفائدة لمحاربة ضغوط التضخم المتزايدة إلى تراجع سوق الأسهم في الشهر الأول من عام 2022، وتضررت شركات التجزئة مثل أمازون، وHome Depot، ونايكي، وLowe’s بشكل أكبر لأنها جميعًا تعمل في قطاع السلع الاستهلاكية الكمالية وأكثر تأثرًا بالدورات الاقتصادية.

تقويض التعافي

يوضح المحلل بشركة GlobalData، كيشاف كومار جها، قائلاً: “غالبًا ما تكون أعمال شركات التجزئة معرضة للتأثر بالتضخم المتزايد، حيث يمكن أن تقوّض تعافي القطاع الاستهلاكي الذي بدأ في التحسن في أعقاب الجائحة في عام 2020، وقد تأثرت الشركات بالتوترات الجيوسياسية الأخيرة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، التي تسببت في ارتفاع أسعار النفط والطاقة، ما زاد من الضغوط التضخمية المتزايدة بالفعل”.

كانت Home Depot هي شركة التجزئة الوحيدة من بين أكبر 25 شركة التي خسرت أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية في الربع الأول من عام 2022، وبدا أن المستثمرين فقدوا الثقة في سهم الشركة بعد التوقعات المتواضعة للسنة المالية 2022.

الحملة التنظيمية الصينية

في الوقت نفسه، يبدو أنه لا توجد نهاية تلوح في الأفق للحملة التنظيمية للحكومة الصينية على المؤسسات التجارية.

وفقًا لـ GlobalData، تؤثر البيئة التنظيمية المستجدة في ضوء المخاوف المتعلقة بتنفيذ قانون محاسبة الشركات الأجنبية القابضة (HFCAA) على قرارات المستثمرين فيما يتعلق بالاستثمار في هذه الأسهم، ما تسبب في مشكلات لشركات التجزئة الصينية عبر الإنترنت بما في ذلك علي بابا وPinduoduo وJD.com.

كانت شركتا بيع المواد الغذائية، Seven & i وKroger، الشركتين الوحيدتين اللتين حققتا نموًا يزيد عن 20% في القيمة السوقية، إذ ساعد الأداء ربع السنوي الجيد شركة Seven & i، إلى جانب زيادة استثمارها في الرقمنة وتركيزها على النمو المستدام لامتيازها، الشركة في الاحتفاظ باهتمام المستثمرين بأسهمها، وفقًا لكومار جها.

فيما انصبّ اهتمام المستثمرين بسهم Kroger بفضل أدائها في الربع الرابع من العام المالي 2021 وتركيزها على التسريع الرقمي لإدارة تحديات سلسلة التوريد، وفقًا لـ GlobalData.

زر الذهاب إلى الأعلى