تكنولوجيا

الذكاء الاصطناعي أفضل في تعيين الموظفين من المدراء البشريين

وجدت دراسة جديدة أن الذكاء الاصطناعي أفضل في توظيف الموظفين من الرؤساء البشريين، لكن الشركات لا تزال لا تثق به في عملية التوظيف.
و أجرى باحثون في لندن مراجعة للدراسات السابقة التي قيمت فعالية الذكاء الاصطناعي كأداة للتوظيف، ووجدوا أن الذكاء الاصطناعي يساوي أو أفضل من المدراء البشريين عندما يتعلق الأمر بتوظيف الأشخاص الذين يواصلون أداءهم بشكل جيد في العمل.
وعلى الرغم من أن الذكاء الاصطناعي كان لديه قدرات محدودة في التنبؤ بنتائج الموظفين بعد تعيينهم، إلا أنه يعد أكثر عدلاً وأفضل من البشر في هذا المجال كما يقول الباحثون.
ويعزز الذكاء الاصطناعي أيضًا معدل الملء للوظائف الشاغرة وهو أفضل غالبًا من البشر في تحسين التنوع في مكان العمل، ويشير معدل الملء إلى عدد الوظائف التي شغلتها الشركة خلال فترة زمنية، مقارنة بعدد الوظائف التي لا تزال متاحة في انتظار شغلها.
وأجرى الدراسة باحثون في مبادرة الدمج في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وقالت مؤلفة الدراسة جريس لوردان من كلية لندن للاقتصاد إن البشر يعانون من المحسوبية والتحيز عند تعيين الموظفين، مما يعني أن أفضل مرشح لا يحصل دائمًا على الوظيفة التي يستحقها.
وأضافت لوردان «لقد حان الوقت لأن يسلم البشر عملية التوظيف لآلات ليس لديها هذه الميول، و يمكن التخفيف من التحيزات المضمنة في الخوارزميات إلى حد ما بمزيد من العناية، ويمكن مراقبة العملية للتخفيف من أي مخاوف بشأن الإنصاف».

زر الذهاب إلى الأعلى