منوعات

بسبب تشابه أسماء.. «علي بابا» تخسر 26 مليار دولار في دقائق

شهدت شركة علي بابا، عملاق التجارة الإلكترونية الصيني الذي شارك في تأسيسه جاك ما، انخفاضاً في أسهمها المدرجة في هونغ كونغ بنسبة 9.4% يوم الثلاثاء، بعد أن ذكرت وسائل الإعلام الحكومية الصينية أن فرداً يُدعى «ما» في مدينة هانغتشو – حيث يقع مقر شركة علي بابا – تم اعتقاله لأسباب تتعلق بالأمن القومي.
وبحسب إذاعة CCTV الصينية الحكومية، وضع المشتبه به تحت إجراءات إجبارية في 25 أبريل للاشتباه في التواطؤ مع قوى معادية للصين في الخارج من أجل التحريض على الانفصال والتحريض على تقويض سلطة الدولة، وفقاً لما نقلته شبكة سي إن إن.
وأثار التقرير المؤلف من جملة واحدة، والذي تم التقاطه بسرعة من قبل وسائل الإعلام الحكومية الأخرى وتداوله عبر منصات الأخبار الصينية، عمليات بيع بدافع الذعر في هونغ كونغ، مما أدى إلى محو ما يقدر بنحو 26 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة علي بابا في غضون دقائق.
ووسط هذا الجنون، سارع رئيس التحرير السابق لصحيفة غلوبال تايمز القومية المملوكة للدولة، هو شيغين، إلى التوضيح بأن التقرير كان مضللاً لأن اسم المشتبه به المعني يتكون من 3 أحرف، أما اسم مؤسس علي بابا، «جاك ما»، فيتكون من حرفين فقط، وقامت CCTV لاحقاً بتحديث تقريرها الأصلي بهدوء ليتوافق مع تصريحات هو شيغين.

زر الذهاب إلى الأعلى