محليات

اختتام البطولة الرمضانية للألعاب الشعبية «الكيرم» و «الدامة» بمشاركة 600 لاعب

(كونا) – اختتمت اليوم الثلاثاء فعاليات البطولة الرمضانية للألعاب الشعبية التي ينظمها مركزالعمل التطوعي وفريق الموروث الكويتي بمشاركة 600 لاعب تنافسوا في لعبتي البليارد (الكيرم) والدامة على مدار أربعة أيام.

وتستهدف البطولة التي اقيمت في متحف بيت العثمان برعاية وحضور رئيسة مركز العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمدالجابر الصباح الحفاظ على الموروثات الثقافية والإنسانية والاجتماعية لدولة الكويت.

وحقق المركز الأول في منافسات البليارد (الكيرم) محمد خليل وشملان عبدالوهاب وجاء ثانيا سعود خليل وأحمد خليل وثالثا علي ملك وعلي إبراهيم وفي منافسات الدامة فاز ناصر حواس بالمركز الأول وفي المركز الثاني يحيى جعفر وفارس المطيري ثالثا.

وقال رئيس (مركز عبدالله عبداللطيف العثمان التراثي) أنور الرفاعي في تصريح صحفي ان البطولة تسهم في الحفاظ على الموروثات الاجتماعية والهوية الوطنية وتنمية مواهب الشباب الذهنية بعيدا عن الألعاب الإلكترونية.

وأضاف الرفاعي أن البطولة اقيمت بالتعاون مع الهيئة العامة للرياضة والنادي الكويتي للألعاب الذهنية وان مشاركة الهيئة والنادي الكويتي للألعاب الذهنية كانت من خلال لجان التحكيم مثمنا دور القطاع الخاص في تعزيز الثقافةالمحلية عبر دعم ورعاية البطولة.

يذكر أن هذه النسخة من البطولة هي الثانية إذ نظمت الأولى في شهر فبراير الماضي وتعد (الكيرم) لعبة شعبية ذات شهرة واسعة في منطقة الخليج العربي وهي عبارة عن طاولة مربعة مصممة لها خصيصا وتشبه في طريقة اللعب (البلياردو).

وتعد (الدامة) إحدى أقدم الألعاب الشعبية التي عرفها أهل الكويت ومارسوها منذ عشرات السنين ولا تتطلب أدوات مصنعة لها خصيصا وبالإمكان استخدام أي قطعة متوفرة من البيئة حيث كانت تستخدم الحصى في المناطق الصحراوية وقواقع البحر في المدن الساحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى