محليات

الصالح: 25 في المئة من وفيات الكويت السنوية التدخين مساهم فيها

قال رئيس مجلس إدارة الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان، د. خالد الصالح أن حوالي 3 آلاف شخص توفى سنويا في الكويت كان التدخين مساهما في وفاتهم، وهو ما يشكل نسبة 25% من الوفيات السنوية التي بلغت عام 2020، 12380 حالة وفاة.

وأوضح الصالح في كلمة له خلال افتتاح برنامج «إكتساب الصحة ومكافحة التدخين في رمضان» في ممشى السرة، والذي نظمته «كان» بالتعاون مع فريق مكافحة التدخين في الجمعية الكويتية لمكافحة التدخين والسرطان واللجنة الأولمبية للمشي، إن البرنامج الذي يستمر حتى العشرين من شهر رمضان يهدف إلى تشجيع المدخنين عن التوقف عن هذه الآفة الخطيرة، وتشجيعهم على ممارسة رياضة المشي.

وأشار إلى أن العبء المادي لمضار التدخين قد تمت دراسته في بحث تنبُئي لمجمل دول الخليج مستخدمين البيانات من عبء الأمراض العالمي وهو ما يعادل حوالي 1% من الناتج المحلي الإجمالي لدول الخليج، لافتا إلى أن الناتج الإجمالي المحلي للكويت حوالي 41 مليار دينار فإن نسبة واحد في المائة ستعادل حوالي 401 مليون دينارا وهو مبلغ ضخم تدفعه الدولة كل عام نتيجة لما يُحدثه التدخين من مضار صحية في الإنسان.

وأكد الصالح أنه لو نجحنا في تبني برامج توعية مدعومة ماليا وبزيادة سعر السجائر بنسبة 50% فإنه بإمكاننا إنقاذ أكثر من 1000 إنسان سنويا ونخفض التكلفة المالية على الصحة بنسبة 33% تقريبا.

وأضاف أن التدخين في الكويت يسبب عبئاً كبيراً للأمراض التي يمكن تجنبها، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية أوصت بالوقاية والكشف المبكر لمنع المرض، وأيضا للتخفيف من ميزانيته التي تؤثر على الخدمات الصحية.

ولفت إلى أن الكويت رصدت نسبة عالية من المدخنين مقارنة بدول الإقليم، مشيرا إلى أن 49.9% من الرجال في الكويت مارسوا التدخين، بينما 4.4% من النساء مارسن التدخين.

زر الذهاب إلى الأعلى