تكنولوجيا

أوكراني يواجه السجن لمدة 115 عاماً لاتهامه في هجوم معلوماتي على شركة «كاسيا»

(كونا) – قالت وزارة العدل الأمريكية إن شابا أوكرانيا يواجه عقوبة بالسجن لمدة تصل إلى 115 عاماً على خلفية اتهامات بالتورط في هجوم معلوماتي كبير باستخدام برنامج فدية استهدف شركة (كاسيا) المتعددة الجنسيات لبرمجيات لتكنولوجيا المعلومات.
وقالت الوزارة في بيان إن الأوكراني ياروسلاف فاسينسكي (22 عاما) استدعي للمثول للمرة الأولى أمام محكمة في تكساس أمس الأربعاء على خلفية الاتهامات التي تتعلق بتنفيذ هجمات باستخدام برامج فدية ضد العديد من الضحايا من بينها شركة (كاسيا) في الثاني من يوليو 2021 ما أثر على زبائنها بما يشمل سلسلة السوبرماركت (كوب) في السويد التي بقيت متاجرها مغلقة عدة أيام.
وأشار البيان إلى أن لائحة الاتهام تضع فاسينسكي "مسؤولا" عن الهجوم الالكتروني على الشركة باستخدام برنامج الفدية مضيفا أن فاسينسكي متهم أيضا "بالتآمر لارتكاب عمليات احتيال ونشاط ذي صلة فيما يتعلق بأجهزة الكمبيوتر وإلحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر المحمية (بموجب القانون) والتآمر لارتكاب عمليات غسيل أموال".
ولفت إلى أنه "يواجه عقوبة إجمالية بالسجن لمدة 115 عاما في حالة إدانته بجميع الاتهامات".
واعتقل الشاب الأوكراني فاسينسكي في بولندا بطلب من الولايات المتحدة قبل ترحيله إلى سلطات إنفاذ القانون الأمريكية في دالاس بولاية تكساس في الثالث من مارس الجاري. وكانت شركة (كاسيا) أعلنت أن ما يقرب من 1500 شركة حول العالم تأثرت بعملية الهجوم الالكتروني التي أدت إلى إغلاق مئات متاجر التسوق السويدية.
وأضافت الشركة التي توفر خدمات تكنولوجيا المعلومات لنحو 40 ألف شركة حول العالم ومقرها ميامي أن زبائن عملائها كانوا الضحايا الرئيسيين للهجوم الذي طلب منفذوه مبلغا قدره 70 مليون دولار بعملة (بيتكوين) الرقمية في مقابل إعادة البيانات التي سرقت.
وأشارت إلى أن 60 فقط من زبائنها ربما تأثروا بالهجوم ببرنامج الفدية وهو أسلوب يحقق القراصنة الإلكترونيون من خلاله أرباحا عبر تشفير بيانات الضحايا والمطالبة بمبالغ مالية مقابل إعادة القدرة على الوصول إليها. 

زر الذهاب إلى الأعلى