أخبار دولية

بولندا تحدد هويات 45 دبلوماسيا روسيا يُشتبه في قيامهم بالتجسس 

أعلن جهاز مكافحة التجسس البولندي ("آيه بي دبليو")، الأربعاء، تحديد هويات 45 دبلوماسيا روسيا يشتبه بقيامهم بالتجسس لصالح بلادهم.

وقال المتحدث باسم الجهاز، ستانيسلاف زارين، إن "وكالة الاستخبارات الداخلية أعدت لائحة بأسماء 45 شخصا كانوا يعملون في بولندا تحت غطاء نشاطات دبلوماسية (…) يقومون بأعمال تجسس موجهة ضد بولندا".

وأضاف أنهم أبلغوا وزارة الخارجية بقائمة الدبلوماسيين الروس المشتبه بهم، قائلا في تغريدة على تويتر  إن "جهاز مكافحة التجسس طلب طردهم من الأراضي البولندية".

وقال المتحدث إن جهاز مكافحة التجسس البولندي "اعتقل مواطنا بولنديا للاشتباه في قيامه بالتجسس لصالح المخابرات الروسية"، مشيرا إلى أن "المعتقل كان يعمل في دائرة الأرشيف لبلدية وارسو".

وتابع: "نشاط المشتبه به يشكل تهديدا لكل من الأمن الداخلي والخارجي لبولندا".

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها الكشف عن دبلوماسيين روس يتهمون بالقيام بأعمال تجسسية لصالح بلادهم. ففي العام الماضي، أعلنت إيطاليا أنها طردت اثنين من الدبلوماسيين الروسيين على خلفية كشف قضية "تجسس" متورط فيها أيضا ضابط في سلاح بحرية بلادها.

وفي أغسطس 2020، أكدت النمسا أنه يجري طرد دبلوماسي روسي، بعد معلومات نشرتها الصحافة النمساوية تتحدث عن تورط الأخير في قضية تجسس صناعي.

وآنذاك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية لفرانس برس "يمكننا تأكيد أنه يجري طرد دبلوماسي روسي"، مضيفا أن "سلوكه ينتهك معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية. لن نعلّق على تفاصيل أخرى".

زر الذهاب إلى الأعلى