أخبار دولية

الناتو: قمة مدريد ليست الموعد النهائي لملف عضوية فنلندا والسويد

• السويد اتخذت خطوات مهمة لتلبية اشتراطات تركيا للموافقة على انضمامها للحلف

(كونا) – دعا الامين العام لحلف شمال الاطلسي (ناتو) ينس شتولتنبرغ اليوم الاثنين الى حل الخلافات المتعلقة بمنح فنلندا والسويد العضوية “في أقرب وقت ممكن” موضحا أن قمة الحلف التي ستعقد في نهاية يونيو في العاصمة الاسبانية مدريد ليست موعدا نهائيا لتسوية ذلك الملف.

وقال ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا اندرسون في السويد ان “قمة مدريد لم تكن أبدا موعدا نهائيا لكننا نعمل على حل هذه القضايا في أقرب وقت ممكن والترحيب بفنلندا والسويد كعضوين كاملي العضوية”.

واوضح شتولتنبرغ بحسب بيان لحلف الأطلسي “عندما تشارك عدة دول في تلك المحادثات لا توجد وسيلة للقول بالضبط متى نكون قادرين على حل وإيجاد طريقة مشتركة للمضي قدما بشأن هذه القضايا”.

وقال “هدفنا هو إيجاد حل في أقرب وقت ممكن “في إشارة إلى معارضة تركيا لمنح عضوية الناتو لدولتي الاتحاد الأوروبي بشأن دعم جماعات كردية.

واضاف “يتعين علينا معالجة المخاوف الأمنية لجميع الحلفاء بما في ذلك حرب تركيا ضد (حزب العمال الكردستاني) وهي جماعة يحظرها حلفاء الناتو والاتحاد الأوروبي والسويد كمنظمة إرهابية”.

إلا أن شتولتنبرغ شدد في الوقت نفسه على أن عضوية فنلندا والسويد في (ناتو) ستعزز منطقة الشمال في الحلف.

ومن جانبها قالت أندرسون “إننا نأخذ مخاوف تركيا على محمل الجد وليس أقلها المخاوف الأمنية عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب ولدينا حوار ثنائي وثلاثي مع تركيا مستمر الآن “.

وشددت على “أن لدينا تشريعا أقوى بكثير في مكافحة الإرهاب مما كان لدينا من قبل”.

وتقدمت فنلندا والسويد رسميا في مايو الماضي بطلب للحصول على عضوية الناتو فيما من المتوقع أن يتخذ قادة الحلف خلال اجتماع يعقد بمدريد في نهاية يونيو الجاري قرارا بشأن هذه المسألة.

زر الذهاب إلى الأعلى