اقتصاد

الأسهم الأمريكية إلى المنطقة الحمراء بعد تحقيق المؤشرات الرئيسية أسوأ أداء أسبوعي منذ يناير الماضي

(كونا) – تراجعت الاسهم الامريكية خلال تعاملات، الاثنين، ما دفع مؤشر (ستاندرد اند بورز) مرة أخرى إلى منطقة السوق الهابطة لتشهد المؤشرات الرئيسية أسوء أداء اسبوعي لها منذ يناير الماضي.

وتراجع مؤشر (داو جونز) الصناعي 618 نقطة أو 95ر1 بالمئة فيما تراجع مؤشر (ستاندرد اند بورز) القياسي 7ر2 بالمئة في حين تراجع مؤشر (ناسداك) للتكنولوجيا 5ر3 بالمئة.

وبذلك يكون مؤشر (ستاندرد آند بورز) قد سجل أكبر تراجع خلال يوم واحد منذ مطلع العام مسجلا أدنى مستوياته منذ مارس 2021 حيث تراجعت جميع القطاعات الرئيسية إلى المنطقة الحمراء فيما فقد قطاع الطاقة أكثر من 6 بالمئة كما تراجعت السلع التقديرية للمستهلكين والعقارات بأكثر من 4 بالمئة.

وفي الوقت نفسه قفزت أسعار الفائدة قصيرة الأجل إذ لا يزال المستثمرون يترنحون من تقرير التضخم الذي جاء أعلى من المتوقع يوم الجمعة الماضي حيث تشير التوقعات إلى قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من الأسبوع.

ويراهن المستثمرون على أن الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى اتخاذ إجراءات أكثر عدوانية لسحق التضخم وخلال جلسة اليوم تم تداول سعر الفائدة لمدة عامين فوق نظيره لمدة 10 سنوات للمرة الأولى منذ أبريل الماضي وهو ما يسمى بانقلاب منحنى العائد الذي ينظر إليه على أنه مؤشر على الركود.

جاءت هذه التحركات بعد أن سجلت المتوسطات الرئيسية الأسبوع الماضي أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أواخر يناير الماضي حيث تزايد قلق المستثمرين من أن ارتفاع التضخم قد يدفع الاقتصاد إلى الركود.

وشهدت الأسهم الأمريكية تراجعا الاسبوع الماضي عندما أثارت بيانات التضخم الأمريكية التي جاءت أعلى من المتوقع مخاوف المستثمرين حيث انخفض مؤشر (داو جونز) 880 نقطة.

من جانب آخر تجاوزت أسعار البنزين 5 دولارات للغالون خلال عطلة نهاية الأسبوع ما زاد المخاوف بشأن ارتفاع التضخم وانخفاض ثقة المستهلك.

وتراجعت عملة (بيتكوين) إلى ما دون 24 ألف دولار اليوم الاثنين ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2020 حيث واصل المستثمرون الذين يخافون المخاطرة التخلص من العملات المشفرة وسط ارتفاع الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى