اقتصاد

«بلومبيرغ»: هل تستغل روسيا العملات المشفّرة للهروب من العقوبات؟

 

قالت صحيفة بلومبيرغ، أن العملات المشفرة قد تساعد روسيا ومليارديراتها في تخفيف تأثير العقوبات الغربية.
ووعد الرئيس الأمريكي جو بايدن بفرض عقوبات صارمة على روسيا، ويقول الاتحاد الأوروبي إنه يتم إعداد إجراءات واسعة النطاق وموجهة، بالإضافة إلى العقوبات التي تم فرضها في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد أن أمر فلاديمير بوتين قواته بدخول أوكرانيا.
لكن هذه العقوبات قد يكون لها وزن أقل في بلد يتخذ خطوات لإضفاء الشرعية على العملات المشفرة، وحيث الأصول الرقمية مملوكة بالفعل على نطاق واسع. عادةً ما تستخدم الدول الحلول المادية لتجنب العقوبات ، مثل استخدام فنزويلا وكوريا الشمالية لنقل الوقود من سفينة إلى سفينة ، ولكن الأصول الرقمية مثل عمليات التبادل المشفرة واللامركزية يمكن أن تصبح الطريقة الأكثر فعالية للتحايل على العقوبات.
قال ماثيو سيغل، رئيس أبحاث الأصول الرقمية في فانيك «لن يواجه أي من الدكتاتوريين ولا نشطاء حقوق الإنسان أي رقابة على شبكة بتكوين».
يُمكن للعقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها على الشركات والأفراد أن تغلقهم بشكل أساسي خارج الغرب، لكن المليارديرات الذين تم استهداف بعضهم بالفعل بشكل مباشر، من المحتمل أن يكونوا قادرين على التحايل على هذه العقوبات إذا اختاروا استخدام التشفير، الذي يستخدم تقنية بلوكتشين لإبقاء المعاملات مجهولة، قد تساعدهم العملات الرقمية في شراء السلع والخدمات والاستثمار في الأصول خارج روسيا، كل ذلك مع تجنب البنوك أو المؤسسات التي تلتزم بالعقوبات ويمكنها تتبع معاملاتها.
قال ماتي جرينسبان، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة استشارات مالية «إذا أراد شخصان أو منظمتان القيام بأعمال تجارية مع بعضهما البعض ولم يكن بإمكانهما القيام بذلك من خلال البنوك، فيمكنهما فعل ذلك باستخدام بتكوين»، «إذا كان أحد الأثرياء قلقًا من أن حساباتهم قد يتم تجميدها بسبب العقوبات، فيمكنهم ببساطة الاحتفاظ بثروتهم في بتكوين، من أجل الحماية من مثل هذه الإجراءات».
على عكس العملات الورقية، التي تحتاج إلى الانتقال من خلال مؤسسات تابعة لجهات خارجية لديها القدرة على تتبعها أو تجميدها أو حظرها، يمكن إرسال العملات المشفرة من شخص إلى آخر مباشرةً بغض النظر عن أي عقوبات حكومية أو قيود أخرى.
يمكن لأصحاب العملات المشفرة أيضًا إنشاء شبكة من المحافظ بعناوين مختلفة عبر العديد من التبادلات، مما يجعل من الصعب للغاية تتبع أي نشاط وحتى ربط المعاملات بفرد معين، بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم اختيار بورصات العملات المشفرة التي لا تقع في ولايات قضائية تفرض عقوبات وبالتالي لا يتعين عليهم بالضرورة الالتزام باللوائح.
زر الذهاب إلى الأعلى