اقتصاد

البرلمان الأوروبي يدعو إلى حظر «كامل وفوري» على واردات الطاقة الروسية وانشاء محكمة أممية خاصة بأوكرانيا

(كونا) – دعا البرلمان الأوروبي اليوم الخميس إلى فرض عقوبات إضافية على روسيا تشمل «حظرا كاملا وفوريا» على واردات النفط والفحم والوقود النووي والغاز من روسيا بالإضافة إلى إنشاء محكمة تابعة للأمم المتحدة للنظر في «الجرائم» التي ارتكتبت في أوكرانيا.

وقال البرلمان الأوروبي في بيان إن ذلك جاء في قرار تم تبنيه بأغلبية 513 نائبا مقابل رفض 22 نائبا وامتناع 19 نائبا عن التصويت.

وأشار البرلمان الأوروبي إلى أن حظر واردات الطاقة الروسية «يجب أن يكون مصحوبا بخطة لضمان أمن الاتحاد الأوروبي من إمدادات الطاقة».

كما دعا إلى استراتيجية «للتراجع عن العقوبات في حالة اتخاذ روسيا خطوات نحو استعادة استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها داخل حدودها المعترف بها دوليا وسحب قواتها بالكامل من أراضي أوكرانيا».

ودعا القرار زعماء الاتحاد الأوروبي إلى استبعاد روسيا من مجموعة العشرين (جي 20) وغيرها من المنظمات متعددة الأطراف مثل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والشرطة الدولية (انتربول) ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو).

وتطرق القرار إلى «جرائم الحرب» التي ارتكبت في أوكرانيا وخاصة مدينة (بوتشا) خلال العمليات العسكرية الروسية التي تشنها هناك.

وشدد على «ضرورة محاسبة مرتكبي جرائم الحرب» داعيا إلى إنشاء محكمة خاصة تابعة للأمم المتحدة للنظر في «الجرائم» التي ارتكتب في أوكرانيا.

وجدد البرلمان الأوروبي الدعوة إلى «استمرار ارسال شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا وتكثيفها للسماح لأوكرانيا بالدفاع عن نفسها بشكل فعال».

زر الذهاب إلى الأعلى