أخبار دولية

الصين تؤكد ضرورة بذل الجهود الداعمة للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الروسية الأوكرانية

أكدت الصين اليوم الجمعة ضرورة بذل الجهود الداعمة للوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الروسية – الأوكرانية مشددة على مواصلتها تعزيز محادثات السلام إزاء تلك الأزمة "بطريقتها الخاصة".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين في مؤتمر صحفي تعليقا على التطورات الحالية على الساحة الأوكرانية إنه "حتى الآن لم يتم إغلاق باب الحل السلمي للأزمة الروسية الأوكرانية بالكامل" مرحبا بكل الجهود للوصول إلى حل دبلوماسي بشأنها.

وأضاف أن "الصين تأمل في أن تظل الأطراف المعنية بالأزمة الروسية الأوكرانية هادئة وعقلانية وأن تلتزم بالحل السلمي للقضايا ذات الصلة من خلال الحوار والمفاوضات وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة".

واتهم الولايات المتحدة "باتخاذها نهجا يهدف إلى خلق الازمة الروسية الأوكرانية والاستفادة منها" مضيفا أن "بلاده تقف دائما إلى جانب السلام والعدالة وستواصل تعزيز تسوية سياسية للقضية الأوكرانية".

وأشار وانغ وين بين إلى وجود "خلفية تاريخية معقدة بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية" داعيا إلى "احترام المخاوف الأمنية المشروعة لجميع الأطراف".

وطالب الأطراف المعنية بالتخلي "تماما" عما أسماه "عقلية الحرب الباردة" والسعي إلى حل شامل من خلال الحوار والتفاوض إلى جانب تشكيل "آلية أمنية متوازنة وفعالة ومستدامة في أوروبا".

وأعلنت روسيا أمس الخميس بدء عملية عسكرية في أوكرانيا وسط إدانات واسعة النطاق من الدول الغربية وحلف شمال الأطلسي (ناتو). 

زر الذهاب إلى الأعلى