مجلس الأمة

الصيفي يسأل وزير الصحة عن استحداث أقسام للأورام في مستشفيي جابر والجهراء

وجّه النائب الصيفي مبارك الصيفي سؤالاً برلمانياً إلى وزير الصحة د. هلال الساير بشأن استحداث أقسام جديدة للأورام في مستشفى جابر ومستشفى الجهراء، مستفسراً عن مدى جهازية هذين المستشفيين في استيعاب مرضى السرطان.

نص السؤال

في تصريح حديث لوزير الصحة أفاد باستحداث أقسام جديدة للأورام في مستشفى جابر ومستشفى الجهراء، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما مدى جهازية هذين المستشفيين في استيعاب مرضى السرطان؟

2- ما مدى إمكانية تحضير أدوية السرطان من خلال صيدليات هذين المستشفيين؟ وما مدى جاهزية المختبرات في تخصصات الباثولوجي العـام والباثولوجي الجزيئي ومختبر دلالات الأورام التي تخدم الأطباء في اتخاذ القرار العلاجي للمرضى؟

3- من المعلوم أن أطباء السرطان يحددون نـوع علاج مرضى السرطان مـن خـلال منصة علميـة تشتمل على أطبـاء مـن التخصصات التشخيصية والعلاجية، فمـا التخصصات العلاجية التي اعتمدت في هذين المستشفيين للعمل كمنصة علمية تخـدم آلية اتخاذ القرار العلاجي؟

4- أفاد بعض أركان الوزارة أن افتتاح أقسام طب الأورام المستحدثة في مستشفى جابر ومستشفى الجهراء سيكون في 2022/6/1 فهل هذه الأقسام جاهزة للعمل؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى ذكر عدد وتخصصات كل قسم منها، وإذا كانت الإجابة بالنفي يرجى توضيح أسباب الاستعجال في هذه الاستحداثات غير الجاهزة.

5- ما الإجراءات التي تم من خلالها التحضير لهذه الأقسام؟

(6) نمى إلى علمي تكليف لجنة تحضيرية لاستحداث وحدة أورام الجهراء والتي قامت بهذه المهمة خلال الفترة ما بين بداية أكتوبر 2021 حتى منتصف أبريل 2022 وعليـه يرجى تزويدي بكشـف بأسماء أعضـاء هـذه اللجنـة، والسيرة الذاتية، والتخصص وعلاقـة كـل مـنـهم بتخصص الأورام، مع صـورة ضوئية بمحاضـر اجتماعات تلك اللجنة.

7- ما التوصيات التي خلصت لها هذه اللجنة في سبيل استحداث وحدة الأورام في مستشفى الجهراء؟

8- ما أسباب عدم تكليف لجنة مماثلة قبل السعي لاستحداث قسم للأورام في مستشفى جابر؟

9- ما مدى صحة أن أطباء مركز الكويت لمكافحة السرطان قد أجمعوا بعدم إمكانية افتتاح أقسام خارجيـة لـلأورام بهذه التحضيرات؟ مع تزويدي بمـا يفيـد مـن آراء الأطباء العاملين في المركز.

10- ما الأسباب التي تحول دون افتتاح مركز السرطان الجديد والمزمع افتتاحـه منـذ سنوات، وذلك في منطقة الصباح الصحية ذلك المركز الذي جاء برغبة أميرية سامية حتى يكون والمراكز القائمة والمرتبطة بتخصص السرطان بمثابة مدينـة متكاملة للأورام وتشكل مركزا ذا مكانة عالمية؟

11- لما كانت الكثافة السكانية في المناطق الجنوبية أكبر منها في المناطق الشمالية، يرجي توضيح أسباب عدم استحداث قسم للأورام يخدم سكان المناطق الجنوبية نظراً لأن المسافة فيها بعيدة جدا عن مركز الكويت لمكافحة السرطان مقارنة بالمناطق الشمالية.

زر الذهاب إلى الأعلى