اقتصاد

«أوبك» تبلغ صندوق النقد أن ارتفاع أسعار النفط سببه الأزمة الروسية الأوكرانية

أبلغت أوبك اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية بصندوق النقد الدولي، أن ارتفاع أسعار النفط يرجع إلى حد كبير إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، في أحدث إشارة إلى أن المنظمة لن تتخذ المزيد من الإجراءات لزيادة المعروض.

التوترات الجيوسياسية

أوضحت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، أن سعر خام برنت القياسي العالمي بلغ في المتوسط 98 دولارًا للبرميل في الربع الأول، بارتفاع 18 دولارًا تقريبًا عن الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، وفقاً لـ «فوربس».

وذكرت في بيان، للجنة النقدية والمالية الدولية (IMFC)، الخميس، أن أسعار النفط في ارتفاع، خاصة في مارس/آذار من هذا العام، مشيرًا إلى أن هذا “يرجع أساسًا إلى التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في أوروبا الشرقية والمخاوف من أن يؤدي ذلك إلى نقص كبير في إمدادات النفط وسط الاضطرابات التجارية”.

قالت أوبك، إن أوبك+ أظهرت التزامها بضمان أن تكون أساسيات العرض والطلب على النفط متوازنة خلال الأزمة الأوكرانية لدعم الاقتصاد العالمي.

وسلطت أوبك الضوء أيضًا على التأثير السلبي قصير المدى للأزمة الأوكرانية والوباء المستمر، مضيفة: “إن الارتفاع القوي في أسعار السلع الأساسية، جنبًا إلى جنب مع الاختناقات المستمرة في سلسلة التوريد والقيود اللوجستية المرتبطة بفيروس كوفيد-19، تغذي التضخم العالمي المرتفع بالفعل”.

تعد IMFC التي تقدم المشورة للمجلس التنفيذي للصندوق حول مراقبة وإدارة النظام النقدي والمالي الدولي جزءًا من اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي (IMF) ومجلس محافظي البنك الدولي.

ضغوط لزيادة الإنتاج

تقاوم أوبك، التي شاركت في اجتماع اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية العام الماضي ، دعوات من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لضخ مزيد من النفط لتهدئة الأسعار، التي بلغت ذروة 14 عاما فوق 139 دولارا الشهر الماضي بعد أن فرضت واشنطن وبروكسل عقوبات على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

سترفع أوبك+، التي تتكون من أوبك ومنتجين آخرين بما في ذلك روسيا ، الإنتاج بنحو 432 ألف برميل يوميًا في مايو/أيار، كجزء من التراجع التدريجي لتخفيضات الإنتاج التي تم إجراؤها خلال أسوأ حالات جائحة كوفيد -19.

في غضون ذلك غيرت وكالة موديز للتصنيف الائتماني النظرة المستقبلية للبحرين، وهي عضو في مجموعة أوبك+ من سلبية إلى مستقرة كما أكدت تصنيفها عند B2.

وذكرت “موديز” بأن ارتفاع أسعار النفط منذ أوائل 2021 وتوقع بقائها مرتفعة خلال السنوات المقبلة يحسن النظرة المستقبلية للأرصدة المالية والخارجية للبحرين.

أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط، الخميس، متأثرة بمخاوف من شح المعروض مع بحث الاتحاد الأوروبي فرض حظر محتمل على واردات النفط الروسية من شأنه أن يقيد تجارة النفط العالمية.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.4% إلى 108.20 دولارًا للبرميل، بعد أن وصلت في وقت سابق إلى أعلى مستوى عند 109.80دولارًا للبرميل.

ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.6% إلى 103.54 دولار للبرميل، بعد أن وصلت في وقت سابق إلى أعلى مستوى عند 105.42 دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى