أخبار دولية

مجموعة السبع تحذّر روسيا من «أي تهديد باستخدام أسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية»

قال زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الخميس: «نحذر من أي تهديد باستخدام اسلحة كيميائية وبيولوجية ونووية»، مذكرين بـ»التزامات روسيا بموجب المعاهدات الدولية التي وقعتها وتحمينا جميعا».

زعماء المجموعة التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا واليابان والمانيا وايطاليا، أعربوا في بيان مشترك صدر عقب قمة لهم عُقدت في بروكسل، أعربوا عن استعدادهم لفرض «عقوبات إضافية عند الضرورة» على روسيا على خلفية غزوها أوكرانيا، مجددين إدانتهم لهذا العدوان «غير المبرر وغير القانوني»، وفقاً لـ «يورونيوز».

رسالة إلى الشعب الروسي

وأكد البيان أن الدول الاعضاء في مجموعة السبع «لن تدخر اي جهد لمحاسبة» الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وداعميه، بمن فيهم نظام (أليكسندر) لوكاشنكو في بيلاروس، مستطرداً بالقول: «لتحقيق هذا الهدف، سنواصل العمل معا ومع حلفائنا وشركائنا في العالم اجمع».

وشدد زعماء المجموعة على ضرورة أن تمتثل موسكو «على الفور ودون أي تأخير» لأمر محكمة العدل الدولية بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا، سواء التي تتم بأيدي القوات الروسية أو أي مجموعات تحت إمرتها.

وجاء في البيان: «على الشعب الروسي ان يعلم اننا لا نكن له اي عداء»، ومعتبرة ان «الرئيس بوتين وحكومته وداعميه، بمن فيهم نظام لوكاشنكو في بيلاروس، هم من يفرضون هذه الحرب وتداعياتها على الروس (..) ان قرارهم هو الذي يلطخ تاريخ الشعب الروسي».

وأعربت دول مجموعة السبع عن قلقها من تزايد «قمع الشعب الروسي»، مبدية اسفها لما يقوم به الكرملين «لحرمان المواطنين الروس من الحصول على معلومة غير مشوهة عبر الرقابة».

وأبدى زعماء الدول الاعضاء في مجموعة السبع ترحيبهم باللاجئين الأوكرانيين الفارين من جحيم الحرب في بلادهم، في أوسع موجة لجوء تشهد

مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، دعت في البيان بيلاروس إلى «تجنب المزيد من التصعيد والامتناع عن استخدام قواتهم العسكرية ضد أوكرانيا»، مطالبةً «جميع الدول بعدم تقديم مساعدات عسكرية أو غيرها لروسيا».

زر الذهاب إلى الأعلى