مجلس الأمة

رئيس مجلس الأمة: العالم لا يزال في خطر الحرب الكونية

(كونا) – أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم اليوم الخميس أن الحاجة إلى صوت ثالث مبدئي وغير منحاز ينادي بتطبيق القانون وإقرار العدل ما زال ملحا وضروريا خاصة مع مثول الأخطار واستمرارها في مختلف مناطق العالم.
وقال الغانم في كلمة ألقاها أمام مؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز المنعقد حاليا في اذربيجان نقلتها شبكة الدستور الإخبارية إن استمرار ملف القضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني لفلسطين دون حل عادل شاهد على استمرار الأخطار في العالم.
وأضاف أنه منذ باندونغ 1955 وحتى اليوم تغيرت كثير من المعطيات وكثير من المحاور والتكتلات والخرائط والتكتيكات لكن شيئا واحدا لم يتغير وهو أن العالم لا يزال في خطر الحرب الكونية وخطر الدخول في المغامرات غير المحسوبة.
وتابع «كلنا قرأنا التاريخ وما زالت الصور ماثلة أمام أعيننا عندما تنادى عبدالناصر وتيتو ونهرو وسوكارنو وزعيم أكثر من 20 دولة لفعل شيء ما إزاء الجنون المنفلت من عقاله وإزاء الاستقطاب الحاد بين شرق وغرب واشتراكية ورأسمالية وشمال أطلسي ووارسو75.
وذكر الغانم أنه «ربما كانت تلك المناداة رمزية احتجاجية شيئا أشبه بالصرخة الرافضة لما يحدث للعالم لكنها مناداة ودعوة مهمة لأنها ببساطة عبرت عن الرفض المطلق لما يجري آنذاك وكان الشعار الأقرب لحركة عدم الانحياز حينها وربما حتى اليوم هو (أنتم لستم وحدكم في هذا العالم)».
وأشار إلى أنه بعد 67 عاما من إنشاء حركة عدم الانحياز لم يتغير شيء بل تغيرت الأسماء والوجوه والخطاب والاستراتيجيات لكن جوهر الخطر الماثل والذي استدعى قيام الحركة لا يزال كما هو.
وقال نسمع الآن عن فرضيات تتعلق بنشوب حرب عالمية ثالثة ونرى بؤر التفجر والحروب الاهلية وأخطار التقسيم والاحترابات الإقليمية ماضية على قدم وساق.
وأضاف سأكتفي بأكثر مثال يحقق تلك المقاربة وهو الملف الأكثر قدما والملف المستمر حتى الآن وأعني هنا ملف القضية الفلسطينية والاحتلال الصهيوني لفلسطين.
وأوضح أن التحدي الأكبر أمام حركة عدم الانحياز هو تعزيز الايمان بفكرتها الأولى وهي فكرة لم تسقط برغم كل شيء فكرة أن تكون وسطيا ووسيطا وعادلا ومعتدلا ومجمعا وجماعيا وألا تكون حطبا لنار الغير وبيدقا مسلوب الإرادة على رقعة الغير وأداة طيعة بيد الغير.
وأكد أن الحركة كانت طريقا ثالثا ورفضا للثنائيات واحتجاجا على العزلة ودعما للتعدد واحتفالا بالتنوع وتكريما لكل جهد يقفز فوق اختزال الانسان في طريقين اثنين لا ثالث لهما.
وبين «نحن لسنا منظمة إقليمية معزولة في جغرافيا ما بل نحن حركة عدد أعضائها أكثر من نصف عدد دول العالم موزعين على كل القارات والأعراق والأديان والثقافات والملل ومن هذا الايمان يجب ان نعمل وننطلق».
وأعرب وفي ختام كلمته عن شكره لأذربيجان الصديقة على حسن إدارتها لحركة عدم الانحياز منذ رئاستها إبان مؤتمر الرؤساء قبل ثلاث سنوات وعلى كل المجهود الذي بذلته طيلة فترة رئاستها في رعاية أنشطة الحركة. 

زر الذهاب إلى الأعلى