اقتصاد

بعد قرار الفيدرالي الأمريكي.. بنوك الخليج المركزية تلحق بالولايات المتحدة وترفع أسعار الفائدة

#سرمد 

تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي، الذي أقر رفع سعر الفائدة بنسبة 75 نقطة، والذي جاء متوافقاً مع توقعات الأسواق، بأعلى وتيرة منذ 25 عاماً، لترتفع أسعار الفائدة إلى 1.75%. أعلنت البنوك الخليجية، مساء الأربعاء، رفع أسعار الفائدة، حيث قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%،

وقال محافظ بنك الكويت المركزي، باسل أحمد الهارون، في بيان، إنه تقرر أيضاً إجراء تعديل بنسب متفاوتة في أسعار التدخل في السوق النقدية المطبقة حالياً على جميع آجال هيكل سعر الفائدة.

وتشمل هذه الآجال عمليات إعادة الشراء (الريبو)، وسندات وتوّرق بنك الكويت المركزي، ونظام قبول الودائع لأجل، وأدوات التدخل المباشر، بالإضافة إلى أدوات الدين العام.

بدوره رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25%، كما رفع سعر فائدة إعادة الشراء 75 نقطة أساس إلى 2.50%.

فيما وافق مصرف البحرين المركزي تحركات الفيدرالي برفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

وأفاد مصرف البحرين في بيان أنه "تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 2.25%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 2.50% إلى 3.25%".

وأضاف أنه جرى أيضاً "رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.00% إلى 3.75%".

وذكر المركزي البحريني أنه يتابع التطورات في السوق الدولية والمحلية، وذلك لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة من أجل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في المملكة.

من جانبه قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع "سعر الأساس" على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم غد الخميس.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

كما قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5 في المئة من 1.75 إلى 2.25 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة.

واعلن المركزي السعودي بانه واتساقا مع هدفه في المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي، وفي ضوء التطورات المحلية والعالمية، قرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5 في المئة من 1.75 إلى 2.25 في المئة، كذلك رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 0.5 في المئة من 1.25 إلى 1.75 في المئة.

وتشير توقعات الفيدرالي، بحسب بيان أصدره اليوم الأربعاء، إلى مزيد من الرفع بوتيرة قوية، لمواجهة التضخم، لافتاً إلى أن خفض الفائدة لن يبدأ إلا في 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى