محليات

التحضيرات لإعفاء الكويتيين من «شنغن» انطلقت

• البرلمان الأوروبي يناقش الخطوات الرسمية بعد العطلة الصيفية

دخلت خطوات إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن في مرحلة جديدة، فقد أعلن البرلمان الأوروبي، عن انطلاق الأعمال التحضيرية لبدء المفاوضات مع المجلس الأوروبي لإنجاز الإجراءات المتعلقة بهذا الشأن.

وذكرت مصادر في البرلمان الأوروبي أن موعد الخطوات الرسمية التالية لم يتحدد بعد، وعلى الأرجح ستُناقش تلك المسألة بعد العطلة الصيفية، وفقاً لصحيفة «القبس».

كما وافق سفراء دول الاتحاد الأوروبي على تفويض مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي لعقد المحادثات والتنسيق بشأن تحرير تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة لمواطني الكويت وقطر.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له: «على أساس هذا التفويض، ستبدأ رئاسة الاتحاد الأوروبي مفاوضات مع البرلمان الأوروبي».

وأوضح أن المجلس، الذي يمثل 27 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي، وافق على اقتراح مفوضية الاتحاد الأوروبي بالسماح لمواطني الكويت وقطر بالسفر إلى دول الاتحاد من دون تأشيرة لمدة أقصاها 90 يوماً لكل 180 يوماً.

ومن المقرر أن تجري مناقشة القضية أولاً من قبل لجنة الحريات المدنية في البرلمان الأوروبي للموافقة عليها، قبل المناقشات والتصويت في البرلمان الأوروبي بكامل هيئته.

وبناء على موافقة سفراء الاتحاد الأوروبي، على تفويض مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي لعقد المحادثات والتنسيق بشأن إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن، سيتم البدء في الخطوات المطلوبة لإنجاز هذا الأمر.

وقدمت المفوضية الأوروبية مقترح إعفاء الكويتيين من تأشيرة شنغن في 27 أبريل الماضي، وأُعلن عنها في البرلمان الأوروبي في مايو الماضي، وهي الخطوة الأولى في إجراءات البرلمان.

زر الذهاب إلى الأعلى