محليات

السادس عشر من يونيو في ذاكرة تاريخ الكويت

(كونا) – السادس عشر من يونيو: 

1956 – الجمعية العمومية للاتحاد الرياضي الكويتي تعقد اجتماعا انتخبت فيه اللجنة العليا المشرفة على الاتحاد وتضم جاسم القطامي ومهلهل المضف وعيسى الحمد وعبدالعزيز الصرعاوي وأحمد مهنا.
1982 – أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد يصدر القانون بشأن زيادة مرتبات الموظفين المدنيين والعسكريين وزيادة معاشات المتقاعدين وتعديل بعض أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية.
2000 – نادي السالمية يتوج بطلا لدوري كرة القدم الذي يحمل اسم الشهيد فهد الأحمد بعد فوزه على نادي القادسية بهدفين دون مقابل.
2001 – وزارة الصحة تفتتح مركز شيخان الفارسي التخصصي لعلاج الروماتيزم.
2003 – الكويت توقع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ لتصبح أول دولة عربية توقع المعاهدة الدولية.
2009 – وزارة الصحة تسجل أول حالة إصابة بفيروس انفلونزا الخنازير لطالب كويتي يبلغ من العمر 16 عاما كان عائدا إلى البلاد من الولايات المتحدة.
2011 – اللجنة الفنية المشتركة الكويتية الفرنسية الخاصة بالطاقة النووية تعقد اجتماعها الاول في باريس بمشاركة وفد اللجنة الوطنية الكويتية لاستخدامات الطاقة النووية للأغراض السلمية.
2013 – أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد يوجه كلمة إلى المواطنين بعد قرار المحكمة الدستورية برفض الطعن بمرسوم الصوت الواحد وقانون إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة وإبطال عملية الانتخاب التي تمت في ديسمبر 2012 وعدم صحة عضوية من أعلن فوزهم فيها مع ما يترتب على ذلك من آثار.
2013 – شركة ايكويت للبتروكيماويات تعلن فوزها بجائزة أفضل مساهمة في مجال المسؤولية الاجتماعية ضمن المسابقة العالمية لمعهد اعتماد المشتريات والامداد «سيبس».
2014 – المجلس البلدي يوافق على نقل السفارات من مناطق السكن الخاص الى مناطق محددة مثل منطقة «الدعية» لتناسبها أمنيا وتنظيميا مع الغرض.
2015 – الصندوق الكويتي يوقع اتفاقية قرض بقيمة 6.5 مليون دينار مع اثيوبيا لتمويل مشروع مياه الشرب.
2015 – مجلس الامة يوافق على مشروع القانون بشأن تنظيم وتركيب كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية حفاظا على سلامة المنشآت وعلى مشروع القانون بشأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات.
2020 – استجواب وزير المالية براك الشيتان بصفته والمقدم من النائب رياض العدساني بتاريخ الرابع من يونيو ينتهي دون تقديم طلبات واقتراحات.
2020 – استجواب وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي بصفته والمقدم من النائب فيصل الكندري بتاريخ 13 مايو يسفر عن عدد من التوصيات النيابية.
2020 – شركة البترول الوطنية تنجز مشروع مصنع معالجة الغازات الحمضية بمصفاة ميناء الأحمدي التابعة للشركة الذي سيتولى معالجة الغازات والمكثفات الحمضية التي تنتجها شركة نفط الكويت من حقولها الواقعة غربي البلاد.

الوفيات:

1959 – وفاة الشيخ فهد السالم عن عمر ناهز 50 عاما وكان أحد المبتعثين ضمن أول بعثة دراسية توجهت إلى الكلية الاعظمية في العراق عام 1924 وترأس مجلس الإنشاء ورئاسة دوائر الأشغال والصحة والبلدية ورئاسة دائرة البريد والبرق والتلفون في الفترة من عام 1952 إلى عام 1959.
2013 – وفاة لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم محمد فهاد المطيري الذي مثل أندية القادسية والنصر والصليبيخات وذلك عن عمر ناهز 32 عاما.
2020 – وفاة النائب والوزير الأسبق حبيب جوهر حيات عن عمر ناهز 86 عاما وكان حيات عضوا في مجلس الامة في فصله التشريعي الخامس عام 1975 وكلف وزيرا للمواصلات عام 1990 ووزيرا للاسكان عام 1991 ووزيرا للأشغال عام 1994 وعين عضوا بلجنة تنقيح الدستور وعضوا في المجلس الاعلى للتخطيط.

زر الذهاب إلى الأعلى